أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (وكالات)

أكدت صحيفة التايمز البريطانية، أن تطبيق الرسائل المشفرة تيلغرام، المفضل لدى الجماعات الإرهابية فى التواصل بين أعضائها، يواجه إدانة من مدير منظمة اليوروبول، بسبب رفضه التعاون مع الأجهزة الاستخباراتية فى مكافحة الإرهاب.

وأوضحت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، أن روب وينرايت، مدير منظمة اليوروبول، وهى هيئة شرطية أوروبية، تحدث أمام مجلس مكافحة الإرهاب العالمى فى لندن، موجهاً انتقادات حادة لتيلغرام، وهو تطبيق للهواتف الذكية أسسسه رجل أعمال روسى شاب، بسبب امتناع مؤسسه عن العمل مع وكالات مكافحة الإرهاب.

وطالما استخدمت الجماعات الإرهابية تطبيق تيلغرام فى الدعايا وتجنيد عناصر والتواصل مع الإرهابيين المجندين ضمن صفوف تنظيم داعش الإرهابى، وحظى التطبيق على أهمية خاصة من قبل العناصر المنضمة لتنظيم داعش فى سوريا، حيث تم استخدامه للتواصل فيما بينهم وتوجيه المجندين عن بعد لشن هجمات فى أوروبا.

يذكر أن شركات غوغل وتويتر وفيسبوك تعرضت لانتقادات عديدة في بريطانيا ودول أوروبية أخرى لفشلها في إزالة المحتوى المتطرف بسرعة كافية، لكن أعضاء البرلمان البريطاني يقولون إن بعض الشركات والمنصات الأصغر لديها معايير أقل بكثير، وتدقيق أقل على ما ينشر فيها.

واخبرت اليوروبول إن المنصات تتضمن العديد من الشبكات الاجتماعية المعروفة، حيث ينشر داعمو الإرهابيين رسائلهم بشكل متزامن للوصول إلى أكبر جمهور ممكن، وفقا للمتحدثة باسم المكتب.

وأضافت اليوروبول أن الجهود التي قادتها منصات إنترنت عديدة لإزالة المحتوى غير الملائم، قاد أنصار تلك الجماعات إلى استخدام منصات متعددة بشكل متزامن "للترويج للإرهاب والتحريض على العنف".

المزيد:

’’يوروبول’’ تحذر من زيادة الهجمات في أوروبا