أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

بعد أمريكا وبريطانيا .. فرنسا وكندا على طريق حظر الإلكترونيات على متن الطائرات ، بعد أن أعلن وزيرا نقل البلدين أنهما يدرسان حاليا الخطر الذي تشكله الأجهزة الإلكترونية على الطائرات ..
يأتي هذا بعد تحذيرات أطلقتها واشنطن تتخوف من خطط للمتطرفين قد تستهدف الطائرات عبر زرع قنابل فى الأجهزة الالكترونية. 
 
بسبب كمبيوتر مفخخ انفجرت عبوته داخل طائرة صومالية قبل عام، حظرت بريطانيا و الولايات المتحدة حمل أجهزة كمبيوتر محمولة ولوحية على متن طائرات قادمة إلى مطاراتها من لبنان والأردن ومصر وتونس والسعودية وتركيا، فيما شمل الحظر الأمريكي المماثل 8 شركات طيران عربية وواحدة تركية من أن تصل طائراتها إلى أراضيها إذا كان أحد ركابها يحمل كمبيوتر أو أي جهاز إلكتروني يزيد طوله عن 16 وعرضه عن 9.3 سنتيمتر، أو سمكه عن 1.5 سنتيمتر..

ووفقا لواشنطن فإن القرار جاء مستندا إلى تقارير استخباراتية أظهرت أن إرهابيين ما زالوا يستهدفون طائرات ركاب متجهة للولايات المتحدة ، عن طريق تصميم قنابل داخل أجهزة إلكترونية لا يتم كشفها في المطارات ..
وعلى خلفية هذا الحظر نشرت صحيفة التايمز معلومات عن مخاطر تلك الأجهزة في الجو.

ففي حال تمكن أي إرهابي من خطف طائرة، يمكنه استخدام أفران المايكرويف التي في الطائرة ليحول بطارية الحاسوب إلى قنبلة
وعن مدى الخطورة المحتملة للحاسب المحمول كقنبلة، ألمحت الصحيفة إلى أن بعض الجماعات الإرهابية كانت قد تمكنت من إخفاء مواد متفجرة داخل بطارية حاسوب محمول، وبدت القنبلة مثل البطارية المشحونة لخداع أجهزة المراقبة وسلطات المطار إذا ما طلب من حامله تشغيله أمام مسؤول الأمن للتأكد من أنه يعمل.

أما عن سبب السماح بوضع الأجهزة في الانتظار، فمن المعلوم أن قنابل الحاسوب المحمول يجب أن يجهزها الإرهابي من خلال تشغيل الجهاز. ونظريا يمكن تزويد قنبلة الحاسوب المحمول بمؤقت ووضعه على الانتظار، لكن هناك فرصة أكبر لاكتشافه لأن أمتعة الانتظار تفحص عادة بواسطة كلاب الشم.

كما أن المفجر لن تكون لديه سيطرة على الجهاز بعد تجهيزه إلا من خلال تخمين الوقت، وهو ما يمكن أن يجعله أقل فعالية في حال تأخر الرحلة. خبراء في شركات طيران كشفوا أن إجراء أمريكا وبريطانيا الجديد، قد تكون له عواقب كارثية.

وأوضحوا أن ملء طائرة تجارية ببطاريات ليثيوم-أيون المستخدمة في معظم الإلكترونيات يشكل خطرا حقيقيا على سلامة الركاب، كما أن الحريق الذي يحدثه هذا النوع من البطاريات يصعب إخماده بالطرق التقليدية ، مشيرين إلى أن المستوعبات الحديدية للطائرات غير مجهزة لمقاومة حريق يتسبب به الليثيوم.

 

إقرأ أيضاً

بريطانيا تمنع حمل أجهزة إلكترونية على متن طائرات آتية من ست دول

تحرير قرى شمال بادوش غرب مدينة الموصل