أخبار الآن |  لندن – بريطانيا – (وكالات)                

انضمت بريطانيا الى الولاياتِ المتحدة في حظرِ الحواسيبِ المحمولةِ واللوحية على رحلات 14 شركةِ طيران من خمسِ دولٍ عربية وتركيا، وفقَ ما اعلنَ متحدثٌ باسمِ الحكومةِ البريطانية.
              
ورأست رئيسة الحكومة تيريزا ماي عدةَ اجتماعاتٍ قررت خلالها "تطبيقَ اجراءاتٍ جديدةٍ للامنِ الجوي على كافةِ الرحلاتِ المباشرة المتجهةِ الى المملكة المتحدة من الدول التالية: تركيا ومصر والسعودية وتونس والاردن ولبنان"، بحسبِ بيانٍ للمتحدث.
واضاف البيان البريطاني انه "بموجب هذه الاجراءات الجديدة لن يسمح للركاب الذين يصعدون الى طائرات متجهة الى المملكة المتحدة من الدول المعنية، ان يحملوا معهم داخل الطائرة أي حاسوب محمول او لوحي او هاتف محمول يزيد طوله عن 16 سم وعرضه 9,3 سم وسمكه 1,5 سم".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت حظر حمل أجهزة إلكترونية داخل مقصورات الطائرات القادمة من 8 دول في الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة.

وقالت السلطات الأميركية إن قرارها تم اتخاذه لتلافي "مخاطر من حدوث اعتداءات إرهابية".

وحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن الدول المشمولة في القرار الجديد هي مصر والأردن والكويت والمغرب وقطر وتركيا والسعودية والإمارات
 وقال مسؤولون اميركيون ان شركات مثل طيران الامارات او الخطوط الجوية التركية التي تسير رحلات مباشرة من دبي او اسطنبول نحو الولايات المتحدة امامها مهلة 96 ساعة (أربعة أيام) اعتبارا من الساعة 7,00 ت غ الثلاثاء لمنع ركابها من حمل أجهزة ألكترونية اكبر من هاتف نقال.

وأضاف المسؤولون ان كل الاجهزة الالكترونية مثل الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية وآلات التصوير يجب ان توضع في الحقائب التي تشحن في الطائرة.
              
ويشكل هذا القرار مسعى جديدا من ادارة الرئيس دونالد ترامب لتعزيز الامن على المنافذ الحدودية الأميركية بعد المرسوم الذي يمنع مواطني ست دول مسلمة من دخولها واوقف قضاة فدراليون تنفيذه.
              
وكانت شبكة "سي ان ان" الاخبارية نقلت عن مسؤول أميركي ان قرار حظر الأجهزة الإلكترونية التي يزيد حجمها عن حجم الهاتف الذكي اتخذ بسبب تهديد مصدره تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الفرع اليمني لتنظيم القاعدة.

اقرا أيضا:

واشنطن تمنع الإلكترونيات بمقصورات الرحلات القادمة من الشرق الأوسط