عاجل

الناتو: على كوريا الشمالية التخلي عن أنشطتها النووية

أخبار الآن | بروكسل - بلجيكا - (رويترز)

أدان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج بشدة تجربة كوريا الشمالية النووية الخامسة، وطالبها بالتخلي عن جميع أنشطتها النووية وبرامجها للصواريخ الباليستية.

وقال ستولتنبرج إن هذه الاستفزازات المستمرة والانتهاكات لقرارات مجلس الأمن، تقوض الأمن الإقليمي والدولي. هذا ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا الجمعة بطلب من الولايات المتحدة واليابان لبحث التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية كما أعلنت بعثة نيوزيلاندا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للمجلس. وستجتمع الدول الـ 15 الاعضاء في المجلس عند الساعة 19,00 ت غ لاجراء مشاورات طارئة بعدما أعلنت بيونغ يانغ تجربتها النووية الخامسة، الاقوى التي تقوم بها كوريا الشمالية بحسب سيول.

وأعلن النظام الكوري الشمالي الجمعة أنه أجرى تجربة نووية خامسة ناجحة، وصفتها كوريا الجنوبية بأنها "الاقوى حتى الآن" ورأت فيها "عمل تدمير ذاتي" سيؤدي إلى تفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وبحسب وسائل الاعلام الرسمية الكورية الشمالية، سمحت هذه التجربة الاخيرة لبيونغ يانغ بتحقيق هدفها وهو تصغير رأس نووي في شكل يسمح بوضعه على صاروخ.

وكان مجلس الأمن الدولي دان بالاجماع الثلاثاء إطلاق صواريخ بالستية كورية شمالية. ومنذ تجربتها النووية الاولى في 2006، فرضت على كوريا الشمالية خمس مجموعات من العقوبات صدرت عن مجلس الامن الامن الدولي، لكن ذلك لم يدفعها الى التراجع.

 

إقرأ المزيد

كوريا الشمالية تؤكد ان تجربتها تثبت ان في الامكان تحميل رأس نووي على صاروخ

المحطات الرئيسية في البرنامج النووي الكوري الشمالي

 



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

آخر الأخبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على تحسين تجربة الاستخدام واختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات، طالع سياسة الخصوصية ...