أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قال محللون إن كوريا الشمالية أجرت على الأرجح تجربتها النووية الخامسة والأكبر على الإطلاق يوم الجمعة بعد أن سجلت وكالات الأرصاد الجوية هزة زلزالية قرب موقع التجارب النووية لكوريا الشمالية.

وقال جيفري لويس من معهد ميدلبيري للدراسات الدولية ومقره كاليفورنيا إن التقديرات الأكبر لشدة الهزة الزلزالية تشير إلى أنها التجربة النووية الأقوى التي تجريها كوريا الشمالية حتى الآن.

وأضاف أن الشدة الزلزالية ومستوى السطح يشيران إلى انفجار بقوة تتراوح بين 20و30 كيلوطنا. وإذا تأكد ذلك ستكون التجربة أكبر من القنبلة النووية التي سقطت على مدينة هيروشيما اليابانية في الحرب العالمية الثانية وربما أكبر من تلك التي سقطت على نجازاكي أيضا.

وقال لويس لرويترز "هذه أكبر تجربة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية حتى الآن وتتراوح بين 20 و30 كيلوطنا على الأقل." وتابع "الشيء المهم هو أنهم أجروا خمس تجارب وأصبح لديهم الآن الكثير من الخبرة المتعلقة بالتجارب النووية. ليسوا دولة متخلفة بعد الآن."

قدرات نووية:

أشارت التحليلات الأولية للتجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية في يناير كانون الثاني إلى أن قوة انفجارها بلغت ستة كيلوطن.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن الجيش الكوري الجنوبي يعتقد أن الهزة الزلزالية تشير إلى انفجار بقوة 10 كيلوطن ليكون الأكبر على الإطلاق لكوريا الشمالية.

وأجرت كوريا الشمالية تجربة نووية في يناير بالإضافة إلى اختبار عدد من الصواريخ هذا العام في انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

اقرأ ايضا:

كوريا الشمالية تجري تجربة نووية هي الاقوى حتى اليوم

اليابان تبحث فرض المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية