أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (وكالات)

ذكرت وسائل إعلام تركية، أن السلطات التركية اعتقلت 2745 قاضيًا وممثل ادعاء، كما تم اعتقال قادة الجيوش الثاني، والثالث، والرابع.

وأفادت صحيفة "ديلي صباح" التركية، السبت بعزل السلطات 2745  قاضيًا من وظائفهم، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة.

وعلى صعيد متصل، ذكرت مصادر أن السلطات التركية عينت 40 قاضيا للتحقيق في مع الانقلابيين ، فيما أكد كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم على محاسبة الضالعين في عملية الإطاحة بالحكومة.

وشهدت تركيا في الساعات المتأخرة من ليل الجمعة أحداثا متسارعة بدءا بـ إعلان انقلاب عسكري في البلاد، واستلام الجيش التركي زمام الأمور، وصولا إلى توافد المئات من المواطنين إلى الشوارع استجابة لنداء أردوغان الذي دعا إليه في خطابه، الأمر الذي أفضى إلى فشل محاولة الانقلاب.

وقال الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان، في خطاب أمام أنصاره، باسطنبول، مساء اليوم السبت، إن الجيش التركي جيشنا وليس للهيكل الموازي وأنا القائد الأعلى له.

وأضاف أردوغان، أن القوات المسلحة التركية ستقوم بتطهير نفسها من الانقلابيين وتنظيم صفوفها من جديد، داعيا الولايات المتحدة إلى تسليم فتح الله كولن متهمًا إياه بالتورط في محاولة الانقلاب في تركيا.

وهدد "سنقوم بتطهير البلاد من الانقلابيين وسنلاحقهم في منازلهم وأينما كانوا، ولن نسمح لل"كيان الموازي" بتقسيم الدولة الواحدة".

وأكد "سنداهم أوكار الانقلابيين ومنازلهم حتى القبض عليهم جميعًا، والبلاد ستخرج بأسرع وقت من الأزمة"، مضيفًا "البلاد تمر بأوقات عصيبة والانقلابيون شرذمة لا يمثلون الجيش".

تركيا.. 90 قتيلا واعتقال 366 واستسلام عشرات الجنود

تركيا تؤكد فشل الإنقلاب و تعتقل مئات العسكريين