أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

 

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للمرأة تقديرا لدور المرأة في مختلف نواحي الحياة، وكعادته يشارك محرك البحث غوغل في جميع المناسبات، اذ يحتفل اليوم بالمرأة من خلال تصميم شعار وشريط فيديو مخصص لهذه المناسبة، يستعرض الفيديو الذي يظهر في الصفحة الرئيسية لغوغل، مشاهد لنساء من مجتمعات متعددة وأعمار مختلفة، يمارسن عددا من المهن والهوايات.

 يحتفل العالم في الثامن من مارس باليوم العالمي للمرأة كتقدير لدور المرأة في مختلف نواحي الحياة وليس فقط كونها نصف المجتمع، واستحقت المرأة هذا اليوم الذي اكتسبته بعد مشقة ولم يكن منحة لها، وكان للحركة العمالية في بداية القرن العشرين آثارها التي أدت إلى الاحتفال بهذا اليوم والذي يتيح لنا فرصة الاحتفاء بإنجازات المرأة.

وكان الاسم الأصلي لهذا اليوم هو "اليوم العالمي للمرأة العاملة" قبل أن تعتمده الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميا في 8 مارس 1975، وتدعو الدول الأعضاء إلى الاحتفال بيوم خاص بالمرأة.

وتحتفل نساء العالم في هذا العام بحقوقها، فيما أتت مبادرة الأمم المتحدة تحت اسم "كوكب 50-50 بحلول عام 2030: خطوة للمساواة بين الجنسين" لتركز على المساواة بين الجنسين ورفع الوعي السياسي والاجتماعي في قضايا المرأة وتسليط الضوء على الأوضاع الصعبة التي تواجهها نساء كثيرات حول العالم.

ورغم الاختلافات الدينية والعرقية والثقافية والاقتصادية، وحتى تلك التي تصادف في نطاق الحدود الوطنية، تجمع هذه المناسبة نساء العالم حول الاحتفال بيومهن واستعراض التاريخ الطويل من النضال من أجل نيل المساواة وغيرها من الحقوق على امتداد عقود من الزمن.

ففي عام 1856 خرج آلاف النساء في شوارع نيويورك للاحتجاج على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل فيها، مما دفع المسؤولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جدول الأعمال اليومي.

في 8 مارس/آذار عام 1908 عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك وهن يحملن شعار "خبز وورود" في خطوة رمزية للمطالبة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الانتخاب.