أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

من المعلوم أن داعش يحاول خلق مصادره الخاصة لتمويل عملياته وجرائمه ولشراء الأسلحة ولدفع مستحقات موظفيه وتابعيه. 

 هذا التنظيم يسيطر على مناطق بالعراق وسوريا، الذي أعلن إقامته فيها رسميا، فيحاول قدر الامكان استغلال خيراتها وامكانياتها البشرية. 

شاهدوا أيضا: هل يعتمد داعش على بيع "السبايا والأطفال" لضخ الدولارات في خزائنه؟

بعين الصحافة الدولية.. من أين يأتي داعش بأمواله الطائلة؟

ولتقليص سيطرته، يعمل تحالف دولي، بقيادة الولايات المتحدة، على تحجيم التنظيم المتطرف ودحره عن مناطق نفوذه، لكن ما هي الطرق والأساليب التي يعتمدها داعش من أجل الحصول على أموال طائلة تقدر شهريا بملايين الدولارات، وكيف يعتمد على تنويع مصادر تمويله من نفط وسرقات واستغلال محاصيل سوريا والعراق؟ 

اليك نظرة شاملة على الأموال التي يجنيها من أهم مصادر تمويله:  

انفوغرافيك: من النفط الى الاتجار بالنساء.. هكذا يثري داعش خزائنه؟

في هذا الشأن لخصت صحيفة cnn الأمريكية، مصادر تمويله الرئيسية في: 
النفط والتهريب: تصل مبيعاته اليومية من النفط إلى ما يقرب 1 و 2 مليون دولار، معظهمها من مصافي وحقول نفطية يسيطر عليها في شمالي العراق وسوريا. 

الضرائب والاتاوات: يعمل التنظيم على تأسيس كيانات إدارية ومدنية في مناطق شاسعة بالعراق وسوريا خاضعة تحت سيطرته في محاولة لإضفاء الشرعية على دولته المزعومة. 

شاهدوا أيضا: حرصاً على سلامة المدنيين .. كيف اختارت أمريكا توقيت الضربات الجوية على داعش؟

هل ينتظر داعش المزيد من الضربات الأمريكية على أمواله؟

السرقة: قدرت شركة "ستراتفور" للاستخبارات الدولية سرقة "داعش" نحو 500 مليون دولار عن طريق نهب عدة مصارف بمدينة الموصل العراقية، ولم يتم التأكيد رسميا على أرقام المبلغ المسروق.

السيطرة على المحاصيل: يسيطر داعش على مدينة "الرقة"، عاصمته المزعومة، وبذلك فانه يسيطر على محصولها، بالاضافة الى محصول "القطن والقمح".