أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

تحتفي المنظمة العالمية للثقافة والتربية والعلوم اليونيسكو في مقرها بباريس اليوم وهو 18 ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية..

الاحتفاء يشمل أنشطة وجهود المنظمة الرامية إلى صون التراث الثقافي العالمي غير المادي وتقدير العربية كأداة للتعبير الثقافي في تنوعه/. وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، اليكم حقائق ومعلومات قد لا تعرفونها عن اللغة العربية.

 
اللغة العربية يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة حول العالم.

يتوزع متحدثوها الأصليون في الوطن العربي وتركيا وايران وتشاد ومالي وارتيريا.

اللغة العربية هي اللغة السادسة في الأمم المتحدة.
 

تسمى اللغة العربية "لغة الضاد" لأنها الوحيدة التي بها حرف الضاد..

عدد كلماتها 12.3 مليون كلمة مقابل 600 ألف كلمة للغة الانجليزية.

لها 16 ألف جذر لغوي مقابل 700 جذر لغوي للغة اللاتينية.

 

مؤسسة محمد بن راشد تطلق الدورة الثالثة لمبادرة #بالعربي لزيادة المحتوى العربي

أطلقت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الدورة الثالثة من مبادرة "بالعربي"، الهادفة إلى تشجيع استخدام اللغة العربية ومفرداِتها في حياتنا اليومية، واستعادة مكانتها كلغة عالمية وتعزيزِ حضورها في وسائل الإعلام الرقمي والاجتماعي من أجل زيادة المحتوى العربي، من خلال حث الجمهور على الاستخدام الدائم لمفرداتها في حياتهم اليومية.

وتتزامن المبادرة السنوية مع الاحتفالات باليوم العالمي للغة العربية، كما ستركز المبادرة على تقديم فعاليات متنوعة على منصات خاصة أقامتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم في عدد من أكبر مراكز التسوق، وتهدف الفعاليات إلى زيادة استخدام اللغة العربية عبر الإعلام الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي ونشر الوعي بجماليات اللغة العربية وكنوزها التي ترتبط بتراثنا وتاريخنا العربي الأصيل.

وأكد العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم جمال بن حويرب أن مبادرة "بالعربي" تتوافق مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الرامية إلى جعل دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً للامتياز في اللغة العربية في إطار رؤية الإمارات 2021.. وقال "نحن في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم نضع نصب أعيننا هدفاً سامياً متمثلاً في تمكين اللغة العربية في مجتمعاتنا العربية، وخصوصاً بين جيل الشباب بهدف تغيير الصورة النمطية عن اللغة العربية وإثبات أنها لغة عالمية وحيوية وتشجيع العرب على استخدام لغتهم الأم بشكل عام وبالأخص عبر شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي".

وأشار إلى أن المبادرة تسعى ضمن الفعاليات المتنوعة إلى إبراز جماليات وسلاسة استخدام اللغة في كافة المجالات بعيداً عن الصورة التقليدية المرسومة في بعض الأذهان عنها كما أنها تعمل على الكشف عن أخطاء اللغة العربية وتصحيحها منوهاً إلى أنَّ كافة مبادرات المؤسسة تحث جميع فئات المجتمع على استخدام اللغة العربية وإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت لذا توجهنا من خلال فعاليات المبادرة للإعلام الاجتماعي الذي تعاني وسائله من فقر كبير في المحتوى العربي والسلامة في استخدام المعاني والعبارات العربية.
وتأتي الدورة الثالثة لمبادرة "بالعربي" هذا العام بمجموعة كبيرة من الفعاليات التي ستشهدها وسائل الإعلام الرقمي وقنوات التواصل الاجتماعي .

وتشمل قائمة الفعاليات "مسابقة الخط العربي مع سامسونغ" الهادفة إلى اكتشاف مهارات الشباب في الخط العربي عبر الكتابة بخط أيديهم على أجهزة سامسونغ اللوحية وسيتم تخصيص جوائز قيمة للفائزين وهناك أيضا فعالية "التعهد الاجتماعي" التي تحث المغردين والناشطين على إثراء المحتوى العربي عن طريق تسجيل أسمائهم في وثيقة والتعهد باستخدام اللغة العربية في كافة التفاعلات على شبكة الإنترنت وعبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

كما ستشمل أنشطة مبادرة بالعربي فعالية "تطبيقات الفيديو مع كونان" حيث يمكن للجمهور أخذ مقاطع فيديو لهم على منصات المبادرة المتواجدة في مراكز التسوق باستخدام خلفية الانستغرام أو وسم مبادرة بالعربي ثم تحميل هذه المقاطع على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام وسم #بالعربي.
جدير بالذكر أن مبادرة بالعربي التي تقدم بها مجموعة من طلبة جامعات الإمارات تشهد مشاركة مجموعة كبيرة من الشباب المتطوع من عدة جامعات في الدولة، كما سينظَّم الحدث بالشراكة مع قناة العربية، كراعٍ وشريك إعلامي للمبادرة في دورتها الثالثة.

وثمن سعادة جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الدعم الكبير التي أظهرته مجموعة الشركاء والرعاة تجاه مبادرة #بالعربي. إن هذا الحرص على الشراكة ودعم مبادرة تختص بتعزيز مكانة اللغة العربية إنما يعكس مدى الإدراك المجتمعي لغتنا الأم وضرورة نشر الوعي بجمالياتها التي ترتبط بتراثنا وتاريخنا العربي الأصيل".