أخبار الآن | طهران – ايران – (وكالات)

قالت وسائل إعلام حكومية الثلاثاء إن إيران أوقفت تفكيك أجهزة الطرد المركزي في مفاعلين لتخصيب اليورانيوم بعد أن شكا مشرعون إلى الرئيس حسن روحاني من أن هذه العملية تم تسريعها بشكل كبير. وفي الأسبوع الماضي أعلنت ايران أنها بدأت إغلاق أجهزة طرد مركزي خاملة في منشأتي نطنز وفوردو بموجب شروط الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع القوى العالمية في يوليو والذي يحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.

ويواصل البعض في إيران جهودهم لمقاومة وتقويض الاتفاق النووي الذي توصل إليه معتدلون يعارضونهم وهم يرون أن الاتفاق استسلام للغرب.
ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن علي شمخاني الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي قوله "عملية (التفكيك) توقفت بتحذير".

وقالت مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية إن أجهزة الطرد المركزي التي توقف تشغيلها هي فقط التي يجري تفكيكها بداية ومن بينها نحو عشرة آلاف جهاز في نطنز وفوردو.
ولم يحدد شمخاني ماذا يعني بكلمة "تحذير" لكن رئيس لجنة الاتفاق النووي بالبرلمان علي رضا زكاني قال لوكالة مهر للأنباء إن التفكيك توقف في فوردو بسبب رسالة المشرعين لروحاني.
ولم يذكر زكاني الأنشطة في نطنز. وهو ليس ضمن المشرعين الذين وقعوا على الرسالة.

وكتبت مجموعة من 20 برلمانيا متشددا إلى الرئيس في الأسبوع الماضي يشكون من أن تعطيل أجهزة الطرد المركزي يتناقض مع تعليمات آية الله علي خامنئي.
ويقول خامنئي إن الاتفاق يجب ألا ينفذ إلا عندما تتم تسوية مزاعم عن الأبعاد العسكرية السابقة للبرنامج النووي الإيراني.