أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (رويترز)

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الغارة الجوية على مستشفى في قندوز بأفغانستان السبت، ودعا لإجراء تحقيق عادل في الحادث، وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن غارة يعتقد أن من شنها قوات تحالف تقوده الولايات المتحدة بأفغانستان، قتلت 19 من أفراد طاقمها والمرضى، بينهم ثلاثة أطفال في مستشفى تديره المنظمة.

 وشدّد بان على أن "المستشفيات والعاملين في المجال الطبي يتمتعون بحماية واضحة بموجب القانون الإنساني الدولي، داعياً لإجراء تحقيق "شامل ونزيه في الهجوم من أجل تحديد المسؤولية."

وكان أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن عميق أسفه لوقوع خسائر بالأرواح، مشيراً إلى أنّه سينتظر نتائج تحقيق وزارة الدفاع الأميركية الخاص في هذا الحادث قبل أن يتّخذ قراره النهائي بشأنه.

وقال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، في بيان رسمي، إنّ الوزارة بدأت تحقيقاً موسّعاً بالتعاون مع الجيش الأفغاني لمعرفة تفاصيل ما حدث.

 واعلنت المنظمة مقتل  19شخصا في المستشفى احترق عدد منهم حتى الموت على اسرتهم في القصف الذي استمر اكثر من ساعة حتى بعد ابلاغ السلطات الاميركية والافغانية بان المستشفى يتعرض للقصف. 

وصرحت متحدثة باسم المنظمة لوكالة فرانس برس ان "المستشفى التابع لمنظمة اطباء بلا حدود لم يعد صالحا للعمل. وتم نقل جميع مرضى الحالات الحرجة الى مرافق صحية اخرى ولم يتبق اي من موظفي المنظمة يعملون في المستشفى