أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رنا عفيفي)

بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عام 2014 كان الأكثر دفئا على الإطلاق في التاريخ، وهي حقيقة تؤكد استمرار ظاهرة الاحترار العالمي.

وقال الأمين العام للمنظمة ميشيل جارو، إن عام 2014 كان من أكثر الأعوام الخمسة عشر دفئا جاءت في هذا القرن. وأضاف أن المنظمة تتوقع أن يستمر الاحترار بسبب زيادة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي وارتفاع حرارة المحيطات.

و أضاف أن نحو 93 في المائة من الطاقة الزائدة في الغلاف الجوي التي تحاصرها الغازات الدفيئة الناجمة عن الوقود الأحفوري وغيرها من الأنشطة البشرية تنتهي في المحيطات. ولذلك، فإن المحتوى الحراري للمحيطات هو المفتاح لفهم النظام المناخي.

وقد وصلت درجات حرارة سطح البحر العالمية إلى مستويات قياسية في عام 2014. وقال جارو "في عام 2014 درجات الحرارة غير المسبوقة والأمطار والفيضانات الغزيرة في بعض البلدان والجفاف في العديد من البلدان الأخرى، تتفق وتتناسق مع توقعات تغير المناخ".

وأكد جارو على الضرورة الملحة لتعزيز خدمات الطقس والمناخ لزيادة القدرة على مواجهة الكوارث ومساعدة البلدان والمجتمعات المحلية على التكيف مع مناخ يتغير بوتيرة سريعة.

وقد نشرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحليلاتها للحرارة العالمية في إطار المفاوضات السنوية بشأن التغير المناخي التي ستقام في جنيف بين 9 و 14 شباط/فبراير. ومن شأن هذه المفاوضات أن تساعد الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية الخاصة بتغير المناخ على اعتماد اتفاق في باريس في كانون الأول/ديسمبر المقبل.