أخبار الآن | الدوحة – قطر – (وكالات)

أعلنت سفارة الإئتلاف السوري المعارض في قطر بدء العملسفارة الائتلاف بالدوحة تبدأ تمديد جوازات السفر للسوريين المقيمين بقطر كمرحلة أولى رسميا "اليوم" في تمديد جوزات السفر المنتهية لأبناء الجالية السورية المقيمة في الدوحة، وذلك كخطوة أولى. 

وقالت السفارة إن استمارة التجديد متاحة عبر صفحتها على الفيسبوك. مشيرة إلى أنها ارفقت الملصق الرسمي الخاص بتمديد جوازات السفر بخطاب وراسلته إلى اثنتين وخمسين دولة، فضلا عن منظمات دولية منها الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي ، ومجلس التعاون الخليجي. ويقول الائتلاف إن التمديد يعد رسمياً ، لكونه صادر عن سلطة رسمية، وممثل شرعي وحيد للشعب السوري

تبدأ سفارة الائتلاف السوري في قطر البدء في تمديد جوازات سفر السوريين اعتبارا من اليوم الخميس عبر إصدار لاصق تمديد يحمل الشعار الرسمي المعتمد بكافة المواصفات والعلامات الفنية والأمنية وبحسب المقاييس العالمية، مشيرة إلى أن هذا التمديد رسمي كونه صادر عن سلطة رسمية نابعة عن الائتلاف الوطني الذي يعتبر الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري.

وأوضحت السفارة أنه يمكن تحميل طلب التجديد مع الأوراق المطلوبة عبر صفحة السفارة على "الفيس بوك"، مضيفةً أنه يمكن التواصل مع السفارة أو طرح الأسئلة والاستفسارات عبر نفس الصفحة أو بالاتصال على الرقم الأرضي 40208222.

وقالت السفارة إنها ستبدأ العملسفارة الائتلاف بالدوحة تبدأ تمديد جوازات السفر للسوريين المقيمين بقطر كمرحلة أولى رسميا في تمديد جوزات السفر المنتهية اعتبارا من تاريخ الخميس 29/1/2015، لأبناء الجالية السورية في قطر (كمرحلة أولى).

وأضافت السفارة في بيان أنه بعد الاعتراف بالائتلاف الوطني السوري كممثل شرعي للشعب السوري في مؤتمر مراكش 2012، ومن ثم افتتاح السفارة السورية في الدوحة رسمياً، واعتماد أختامها والأوراق الرسمية الصادرة عنها، كان لا بد من التفكير في إيجاد مخرج لحل هذه الأزمة الإنسانية المترتبة عن حرمان النظام لعدد كبير من السوريين من الحصول على جواز سفر أو حتى التمكن من تجديده أو تمديده، وإيجاد بدائل قانونية لهذه المشكلة".

وأضاف البيان أن "هذا الحق في الحصول على جواز سفر ضمنته جميع القوانين والأعراف الإنسانية والدولية وقوانين حقوق الإنسان".

وأشارت السفارة في بيانها أيضا إلى أنها قامت بمراسلة 52 دولة بالإضافة إلى الأمم المتحدة، والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي، وكان الخطاب مرفقاً باللاصق الخاص بالتمديد، مؤكدة أنه "لم يأتها سوى جواب واحد بالرفض من دولة واحدة لم تسمها".

يذكر أن معظم السوريين في أنحاء العالم لا يستطيعون تجديد جوازات سفرهم أو تمديدها, بسبب أنهم مطلوبون لنظام الأسد ولا يستطيعون العودة إلى سوريا, والسبب الآخر إغلاق معظم سفارات نظام الأسد في عواصم العالم.

 

نزار الحراكي سفير الائتلاف السوري في قطر

 

الأستاذ فضل عبدالغني مؤسس ومدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان