أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رويترز)

حصلت مكتبة أبحاث بجامعة تكساس على أرشيف الكاتب جابرييل جارسيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل والذي أسهمت قصصه الساحرة عن الحب والحنين في اثارة الاهتمام بأمريكا اللاتينية من ملايين القراء في كل انحاء العالم.

واشتهر جارسيا ماركيز الذي توفي في أبريل الماضي عن عمر يناهز 87 عاما برواية "مئة عام من العزلة" وهي رواية تشبه الحلم وملحمة عن أسرة وكانت سببا في فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 1982.

وقال مركز هاري رانسوم في الجامعة في أوستن يوم الاثنين إن أرشيف جارسيا ماركيز يمتد الى أكثر من 50 عاما ويضم مخطوطات أصلية لعشرة كتب مثل "مئة عام من العزلة" و "حب في زمن الكوليرا" وكذلك أكثر من ألفي قطعة من المراسلات بعضها لمؤلفين بارزين مثل جراهام جرين.

وقالت الجامعة ان مجموعة جارسيا ماركيز تضم أيضا سجلات لقصاصات الصحف وأكثر من 40 ألبوما من الصور وآلات كاتبة من نوع سميث كورونا وأجهزة كمبيوتر استخدمها في كتابة الكثير من أعماله.

وقال بيل باورز رئيس الجامعة إن "جامعة تكساس في أوستن بخبرتها في كل من أمريكا اللاتينية والحفاظ على عملية الكتابة ودراستها هي الموطن الطبيعي لهذه المجموعة المهمة للغاية".

وظل جارسيا ماركيز المعروف للأصدقاء والمعجبين باسم "جابو" الكاتب الأكثر شهرة ومحبة في أمريكا اللاتينية وبيعت عشرات الملايين من كتبه.

ويعد مركز هاري رانسوم احد الجامعين البارزين في العالم لسجلات كتاب رئيسيين ويضم العديد من أكثر المؤلفين شهرة في القرن العشرين بما في ذلك خورخي لويس بورخيس ووليام فوكنر وجيمس جويس والذين أثروا جميعا في جارسيا ماركيز.