باريس, 18 مايو, وكالات –

أكد الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان ان جماعة بوكو حرام المتشددة قتلت ما لا يقل عن 12 الف مواطن نيجيري و اصابت نحو 8 الاف آخرين و شردت الآلاف من الأبرياء ، و ذلك منذ ان بدأت تمردها شمال شرقى البلاد عام 2009.

و قال جوناثان فى كلمة القاها خلال مؤتمر عن الأمن و مكافحة أنشطة الجماعات الإرهابية ، في العاصمة الفرنسية باريس ، ان الجماعة لديها خطة لزعزعة الإستقرار فى نيجيريا و السيطرة عليها.

و أكد جوناثان ان جماعة بوكو حرام تحاول فرض معتقداتها على النيجيريين بالقوة و تحويل نيجيريا الى قاعدة للتطرف في وسط و غرب أفريقيا بل و فى القارة السمراء بأكملها ، منوها بأن حكومة بلاده لن يهدأ لها بال الى ان يتم العثور على أكثر من 200 تلميذة اختطفن منتصف الشهر الماضى من داخل مدرسة في بلدة “شيبوك” بولاية “بورنو” شمال شرقى البلاد على يد عناصر تابعة لبوكو حرام.

و أضاف ان الحكومة النيجيرية قامت بنشر 20 الف جندى مؤخرا فى المناطق التى يعتقد ان الفتيات اختطفن بها ، و لكنه أكد ان ضعف المعلومات المتوفرة التى من شانها أن تؤدى الى الوصول الى هذه الأماكن هى المشكلة ، مطالبا المجتمع الدولى بمساعدة نيجيريا فى مجال الأمن و مكافحة الارهاب.