أخبار الآن | ابوجا – نيجيريا – 12 مايو 2014 (أحمد قرقش) –

اشترط زعيم جماعة بوكو حرام أبو بكر شيكاو الإفراج عن جميع أعضاء الجماعة المحتجزين لدى السلطات النيجيرية ، مقابل الإفراج عن الفتيات المخطوفات ؛ إلا أن الحكومة النيجيرية رفضت هذا الشرط ، المزيد في سياق التقرير التالي .

وجاءت كلمة شيكاو في تسجيل مصور ، يظهر فيه أكثر من مئة فتاة ، قالت الجماعة إنهن من التلميذات المخطوفات في منتصف  نيسان / أبريل ، وإنهن اعتنقن الإسلام ولن يفرج عنهن إلا مقابل إطلاق سراح معتقلين من عناصرها .
     
وتحدث زعيم بوكو حرام ابو بكر شيكاو 17 دقيقة في شريط الفيديو الجديد الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ، وهو جالس امام جدار اخضر فيما تبدو قطعة من القماش.
             
وظهرت في الفيديو بعد ذلك نحو 130 فتاة جالسات في مكان بالهواء الطلق غير محدد .
             
وقد خطفت 276 تلميذة في 14 نيسان / أبريل من شيبوك شرق ولاية بورنو (شمال شرق) التي تعتبر من معاقل بوكو حرام وحيث أغلب السكان من المسلمين ، لكن تعيش فيها أيضا مجموعة كبيرة من المسيحيين ، وخطفت 11 فتاة أخرى في الرابع من ايار / مايو في بلدة أخرى من الولاية نفسها .
             
وعرض الفيديو الفتيات وهن يرتدين حجابا أسود أو رماديا لا يظهر منه سوى وجهوهن ، وهن جالسات على الارض في مكان بالهواء الطلق تحيط به اشجار .
              
وتبنى زعيم بوكو حرام الذي تحدث باللغتين العربية ثم الحوسا التي يتكلمها معظم الناس في شمال نيجيريا، مجددا عملية خطف الفتيات في شيبوك مؤكدا ما قاله الاثنين الماضي في شريط فيديو سابق.

وبعد الولايات المتحدة ارسلت بريطانيا وفرنسا خلال الايام الاخيرة خبراء الى نيجيريا لمساعدة قوات الامن على البحث عن التلميذات بينما اقترحت اسرائيل مساعدتها بدورها كما فعلت الصين الجمعة.
             
وصرح فرنسوا هولاند الاثنين انه دعا مسؤولين من الولايات المتحدة وبريطانيا الى المشاركة في قمة تعقد في باريس السبت المقبل تركز على تهديد جماعة بوكو حرام.