جدة, 9 مايو, وكالات

أدان كبار علماء المسلمين، الذين يعملون تحت مظلة أكبر كتلة للدول الإسلامية في العالم، عملية الاختطاف التي تعرض لها ما يزيد عن 270 تلميذة نيجيرية، وطالبوا بتحريرهن على الفور. وقالت أكاديمية الفقه الإسلامي التي تتبنى الدراسة المتطورة للإسلام وتتخذ من المملكة العربية السعودية مقرا لها، إن هذه الجريمة وغيرها من الجرائم التي ارتكبت على يد مثل تلك المنظمات المتطرفة تتناقض مع كافة المبادئ الإنسانية والقيم الأخلاقية وتنتهك أحكام القرآن والسنة.

وتعد الأكاديمية جزءا من منظمة المؤتمر الإسلامي. وقوبلت عملية الاختطاف التي نفذتها الجماعة المتطرفة “بوكو حرام” قبل 3 أسابيع بإدانة عالمية واسعة.

واستخدم زعيم الجماعة التعاليم الإسلامية مبررا للتهديد ببيع الفتيات للنخاسة. و كانت قد انضمت دول كبرى من بينها الولايات المتحدة والصين إلى أعمال البحث عن أكثر من 200 تلميذة نيجيرية اختطفتهن جماعة بوكو حرام المتشددة .

ووسط الغضب العالمي حيال خطف المراهقات أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا عن إرسال فرق خبراء إلى نيجيريا .كما وعدت الصين بتوفير أية معلومات مفيدة ترصدها أقمارها الاصطناعية وأجهزتها الاستخبارية             

وعرضت الشرطة النيجيرية الاربعاء 300 الف دولار اميركي مقابل معلومات تؤدي الى انقاذ الفتيات. واستهدف الهجوم الاخير للمتمردين بلدة غامبورو نغالا على حدود كاميرون حيث هدم مسلحون مساكن في نهاية الاسبوع واطلقوا النار على السكان في اثناء فرارهم.

وتلقى رد نيجيريا على الخطف انتقادات واسعة من ناشطين واهالي الرهائن الذين اكدوا ان اعمال البحث التي ينفذها الجيش بلا جدوى حتى الساعة.