دبي، الامارات العربية المتحدة، وكالات –

مع احتفال العالم بيوم الأرض العالمي يوم الثلاثاء 22 ابريل احتفل مؤشر البحث “جوجل” بيوم الأرض من ما يعرف بـ “الطائر الطنان” الذي اتخذه شعارا له تحت عبارة  “الطائر الطنان يتمني لكم يوم أرض سعيد ”، الطائر الطنان أو الطنون هو اسم لعائلة من الطيور تعيش في الأمريكتين ويعتبر حجمه صغيرا كما يوجد منه 300 نوع ومن أشهر هذه الأنواع “طائر النحلة الطنان” وهو أصغر طائر على وجه الأرض، والجدير بالذكر أن الضفادع تتغذي على هذا النوع من الطيور.

ويذكر أن أطول الطيور الطنانة يبلغ طوله 21 سنتيمرا ويتواجد في جبال الأنديز وأصغر أنواعها هو طائر النحلة الطنان، كما يعيش الطائر الطنان في النصف الغربي من الكرة الأرضية ويتواجد في أماكن تواجد الأزهار ذات الرحيق فيما يتركز وجود معظم أنواع الطائر الطنان بين خط عرض 10 شمالي وجنوبي خط الاستواء.

كما يتميز الطائر الطنان بأنه صاحب أسرع دقات قلب وأسرع عمليات تمثيل غذائي بين الفقاريات، كما يمكنه الطيران إلى الخلف ليعتبر الطائر الوحيد القادر على فعل ذلك.

ومن جانبهم نجح الباحثون في الفترة الأخيرة برسم شجرة العائلة لهذا الطائر الذي يعتمد بشكل أساسي في غذائه على رحيق الأزهار، وذلك بالاستعانة بمعلومات وراثية مستقاة من معظم أنواع هذا الطائر.

ويبدو أن جوجل هدفت أن تلفت النظر لهذا الطائر المميز والغير مشهور أو مألوف في العالم وهكذا نكون قد تعرفنا على نوع من أنواع الطيور المميزة