مانيلا، الفلبين، 23 نوفمبر 2013، وكالات

حذرت الامم المتحدة من أن مليون ونصف المليون طفل في الفلبين يواجهون خطر سوء التغذية، بعد مرور الاعصار هايان، داعية الى زيادة المساعدات الغذائية.
وقالت منسقة العمليات الانسانية في الأمم المتحدة فاليري اموس إن هناك عددا كبيرا من الاشخاص لا يزالو معرضين للظروف المناخية الرديئة في تسع مقاطعات، فضلا عن أربعة ملايين شخص بلا مأوى.
وأعربت أموس أيضا خلال مؤتمر صحافي بعد عودتها من الفيليبين عن قلق الأمم المتحدة على ما يقرب من 800 الف امرأة حامل ومرضعة يحتجن لمساعدات غذائية.
       
وبعد حوالى 15 يوما على مرور الاعصار، رفعت الامم المتحدة تقديراتها لحجم المساعدة المالية اللازمة للفيليبينيين من 301 مليون دولار الى 348 مليون دولار.
             
وحذرت منسقة العمليات الانسانية فاليري اموس الجمعة من ان عدد ضحايا الاعصار المقدر بحوالى 5200 قتيل، الى ازدياد محذرة في الوقت عينه من مخاطر جديدة.  
ولفتت الى ان عملية تعاضد انساني كبيرة نشأت بعد العاصفة لكن “ثمة حاجات اكثر لتلبيتها: تقديم المواد الغذائية، مياه الشفة والمأوى يبقى الاولوية”.
   
بدوره
اعلن البنك الدولي الجمعة عن عزمه مضاعفة المساعدات الطارئة للفيليبين بعد اعصار هايان، لتبلغ نحو مليار دولار. واوضح رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم في بيان أن المساعدات تأتي في ظل إتساع عمليات النجدة والترميم، إضافة الى إعادة الاعمار التي ستاخذ وقتاً.
وسيقدم البنك اربعمئة وثمانين مليون دولار على شكل قروض، لتضاف الى خمسمئة مليون تم الإعلان عنهم الاسبوع الماضي، اثر الكارثة التي خلفت اكثر من خمسة الاف ومئتي قتيل في الثامن من الشهر الجاري.

واضاف البيان ان اول الاموال ستتيح تمويلا “فوريا” للبنى التحتية المحلية مثل الطرقات والمدارس والمشافي.