لندن , بريطانيا , 12 نوفمبر 2013, وكالات , أخبار الآن –

 قال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ إن العقوبات الدولية المفروضة على ايران ستبقى سارية المفعول لحين التوقيع على اتفاقية نهائية.
تأتي تصريحات هيغ بعد ان قال نظيره الأمريكي جون كيري إن إيران ترددت في قبول اتفاق يتضمن قيامها بتجميد نشاطاتها النووية مقابل رفع محدود للعقوبات المفروضة عليها.

وقال هيغ لنواب مجلس العموم إن هدف المفاوضات يتلخص في التوصل الى اتفاق مؤقت قبل الانتقال الى موضوع صياغة اتفاق نهائي، ولكنه أضاف أن ثمة خلافات بين الاطراف لم يتسن حلها في الجولة الاخيرة من المفاوضات.

ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) مساء اليوم الاثنين، عن هيج قوله لنواب مجلس العموم، إن العقوبات الدولية المفروضة على إيران ستبقى سارية المفعول لحين التوقيع على اتفاقية نهائية، مضيفاً أن بعض النقاط الخلافية بين الجانبين قد عولجت بشكل كامل، رغم تعذر الوصول إلى اتفاق شامل فى الجولة الأخيرة من المفاوضات التى انتهت ليلة أمس الأحد.

وأشار وزير الخارجية البريطاني، إلى أن هدف المفاوضات يتلخص في التوصل إلى اتفاق مؤقت قبل الانتقال إلى موضوع صياغة اتفاق نهائى، موضحاً أن “ثمة خلافات” بين الأطراف لم يتسن حلها فى الجولة الأخيرة من المفاوضات، إلا أنه أضاف أن “معظم هذه الخلافات ضيقة ومحدودة، كما تمكن الجانبان من الاتفاق على العديد من الإشكالات الأخرى خلال المفاوضات”.

وعبر هيج عن ثقته في إمكانية تحقيق المزيد من التقدم فى الجولة القادمة من المفاوضات المقرر لها أن تنطلق في العشرين من الشهر الجارى، مضيفاً “أن قفزة كبيرة قد تحققت فى الطريق إلى اتفاق شامل”.

وكانت بريطانيا وإيران قد أعلنتا اليوم قرارهما باستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد انقطاع دام عامين. يذكر أن العقوبات الدولية المفروضة على إيران تكلف الاقتصاد الإيرانى 4 مليارات دولار شهرياً.