هانوي , فيتنام , 11 نوفمبر 2013, وكالات , أخبار الآن –  

أعلنت السلطات الفيتنامية أنه تم اجلاء أكثر من ستمائة ألف شخص قبل وصول الاعصار هايان الذي يتوقع أن يضرب البلاد صباح الاثنين بعدما اوقع الاعصار عشرة الاف قتيل في الفلبين.

وأضافت السلطاتُ انه تم السماح لمئتي الف منهم بالعودة الى بيوتهم بسبب تغيير ٍفي مسار الاعصار باتجاه الشمال, مما اضطر السلطات لاجلاء 52 الف شخص آخرين يوم الاحد, كما ذكر الموقعُ الالكتروني الاخباري الرسمي وأشار مسؤولون فيتناميون أن أربعة اشخاص لقوا مصرعهم وهم يستعدون لمواجهة الإعصار أثناء قطع اشجار لتدعيم منازلهم.ودعت السلطات السكان إلى التزود بكميات من الغذاء والمنتجات الاخرى تكفي ثلاثة ايام,  

وانه سيتم إجبار من يرفضون عمليات الاجلاء على ترك منازلهم.وضعـف هايان أحد اقوى الاعاصير التي ضربت الارض، مع عبوره بحر الصين الجنوبي. ويفترض أن يتراجع إلى الدرجة الاولى عندما يصل إلى سواحل فيتنام الاثنين أي قبل 24 ساعة مما كان متوقعا.وقال مكتب الارصاد الجوية ان “هايان يتقدم بسرعة باتجاه الشمال والشمال الغربي بسرعة 35 كلم في الساعة”.وستبلغ سرعة الرياح 74 كلم في الساعة، أي اقل بكثير من سرعة الرياح التي سجلت في الفلبين التي تخطت 300 كلم في الساعة.

لكن منظمة الصليب الاحمر قالت إن تبدل مسار الإعصار يمكن أن “يؤدي إلى توسيع رقعة الكارثة لتشمل 15 إقليما بدلا من تسعة أقاليم”.وتم استدعاء كل المراكب الى المرافىء بينما الغت شركة الطيران الوطنية فيتنام ايرويز 62 رحلة.وفي الفلبين، ارتفعت حصيلة قتلى هايان مع حديث السلطات عن احتمال ان يكون اودى بحياة اكثر من عشرة آلاف شخص.وثمة مناطق لم يتمكن المسعفون من بلوغها بعد. وتفتقر مناطق عدة للمياه النظيفة والكهرباء. وتم نشر آلاف الجنود الفلبينيين في المناطق المنكوبة، وباشرت الطيارات الحربية بنقل المساعدات، فيما الانقاض الناجمة عن الاعصار قطعت الطرق وعطلت التنقلات.