طهران، ايران، 9 أغسطس ، أخبار الآن – في رسالة عيد غير إعتيادية ، تحدث المرشد الإيراني عن إحتمال نشوب حرب أهلية في مصر. وتعد هذة الرسالة هي الاحدث في سلسلة من التصريحات الرسمية الإيرانية التي تكشف تدخلا لشؤون مصر التي تحاول أن تجد طريقا الى الاستقرار والتي تدفع ثمنا باهظا لمحاربتها الارهاب، رسالة خامنئي في العيد تجاهلت في الوقت نفسه الدور الايراني المباشر في اطالة أمد المسألة السورية والارتفاع المتواصل في اعداد القتلى هناك. هذا الدور يؤكد ان ايران ليست في موقف يؤهلها لانتقاد مصر في الخطبة التي بثها التلفزيون الرسمي مباشرة، قال خامنئي انه يشعر بالقلق مما يحصل في مصر وان احتمال اندلاع حرب اهلية يزداد كل يوم وحذر مما وصفة بتدخل دول أجنبية وقال إنه اذا اندلعت الحرب الاهلية فلن يستطيع شيء ان يوقفها.

في رسالة عيد غير اعتيادية، تحدث المرشد الإيراني عن إمكانية وقوع حرب أهلية في مصر. الرسالة هي الأخيرة في سلسلة من التصريحات الرسمية التي تكشف تدخلا في شؤون مصر التي تحاول أن تجد طريقها إلى الاستقرار والتي تدفع ثمنا باهظا لمكافحتها الغرهاب. رسالة خامنئي في العيد تجاهلت في الوقت نفسه الدور الإيراني المباشر في إطالة أمد المسألة السورية والارتفاع المتواصل في أعداد القتلى هناك. هذا الدور يؤكد أن إيران ليست في موقف يؤهلها لانتقاد مصر.في الخطبة التي بثها التلفزيون الرسمي مباشرة، قال خامنئي إنه يشعر بالقلق مما يحصل في مصر وإن حتمال اندلاع حرب أهلية يزداد كل يوم. وحذر مما وصفه بتدخل دول أجنبية وقال إنه إذا اندلعت الحرب الأهلية فلن يستطيع شيء أن يوقفها.

خامنئي دعا الشعب المصري والمسؤولين السياسيين والدينيين والمفكرين، إلى أن يدركوا مخاطر استمرار هذا الوضع. والعلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين إيران ومصر منذ أكثر من 30 عاماً. وبالرغم من تحسن العلاقات بين البلدين  بعد سقوط نظام الرئيس السابق حسني  مبارك، إلا أنهما لم يستأنفا العلاقات  الدبلوماسية، ولا سيما بسبب خلافهما حول  ما يحدث في سوريا.وكانت موجة شعبية أسقطت حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر في أوائل الشهر الماضي. وقتها خرج ملايين المصريين يطالبون بتنحي محمد مرسي على خلفية تردي أدائه في الملف الاقتصادي والحريات العامة.