دبي 26 يوليو ( آسية عبد الرحمن – أخبار الآن)

أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم فى إيران ارتفع إلى 45% فى يونيو وهو ما يزيد الضغط على الأسر الإيرانية المثقلة بالأعباء، ويسلط الضوء على المهمة الصعبة التى يواجهها الرئيس المنتخب، حسن روحانى، لإصلاح الاقتصاد.

وتسببت الأسعار المرتفعة والقوة الشرائية المحدودة فى معاناة ملايين الإيرانيين الذين يكافحون فى ظل العقوبات الاقتصادية الغربية، وضعف الإدارة المالية.

وارتفعت الأسعار 45% فى شهر حتى 21 يونيو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، وكان معدل التضخم بلغ 41.7% فى الشهر الذى انتهى فى 21 مايو.

وكان البنك المركزى قال فى وقت سابق هذا الشهر، إن متوسط معدل التضخم بلغ 35.9 بالمائة على مدار 12 شهرا حتى 21 يونيو.
ويقول محللون مستقلون، إن البيانات الرسمية لا تعكس الصورة الحقيقية ويقدر البعض أن معدل التضخم الحقيقى يبلغ مثلى المعدل الرسمى أو أكثر.

واشنطن تخفف شروط تصدير المعدات الطبية الى ايران

اعلنت وزارة الخزانة الاميركية تخفيف شروط تصدير المعدات الطبية الى ايران لدواع انسانية.

وفي هذا السياق، اضافت وزارة الخزانة مئات من المعدات الى قائمة المنتجات الطبية التي تحظى باذن للتصدير او اعادة التصدير الى ايران، بينها اجهزة مختلفة للتصوير الشعاعي وماكينات لغسل الكلى.

وقال مساعد وزير الخزانة المكلف مكافحة الارهاب ديفيد كوهين ان “مبادرتنا الهادفة الى توسيع الاذن العام بالتصدير الى ايران بحيث يشمل معدات طبية تعكس نقطة مهمة في سياسة العقوبات التي ننتهجها”.

واضاف “مع مواصلة تطبيق نظام عقوبات مشددة على ايران، نحن عازمون على حماية المبادلات الانسانية حين تكون مشروعة”.

ومنذ اعوام عدة، تفرض الولايات المتحدة والمجتمع الدولي رزمة عقوبات على ايران على خلفية اتهامها بمحاولة السعي الى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.