أظهر مسح نشر الثلاثاء أن أستراليا هي أكثر الدول المتقدمة في العالم سعادة وأن الأستراليين يتمتعون بحياة أفضل من غيرهم.
وأوضح المسح أن استراليا تربعت على المركز الأول للسعادة، بين الدول المتقدمة والصاعدة، وتلتها السويد، التي أصيبت بنكسة شغب مؤخراً، ثم كندا فالنرويج، واحتلت سويسرا المركز الخامس وتلتها الولايات المتحدة الأميركية.
ويقارن “مؤشر الحياة الأفضل”، الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بين 36 دولة من حيث 11 معياراً هي: الإسكان والدخل والوظائف والمجتمع والتعليم والبيئة والمشاركة المدنية والصحة والرضا المعيشي والسلامة وتوازن الحياة العملية.
ولدى قياس جميع المعايير، اتضح أن الأستراليين يأتون في الصدارة من حيث التمتع بـ”حياة أفضل” للعام الثالث على التوالي.
وظهرت الأموال والوظائف كعامل رئيسي في رفاهية أي دولة.
وبلغ متوسط صافي دخل الأسرة في أستراليا 28884 دولار أميركي بزيادة نسبتها 25 في المائة عن المتوسط البالغ نحو 23 ألف دولار بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وعلاوة على ذلك، فإن 73 في المائة من المواطنين الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 64 عاماً في أستراليا لديهم وظيفة مدفوعة الأجر مقارنة بمتوسط منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغ 66 في المائة.
كما أن أستراليا سجلت أداء طيباً في معياري الصحة والمشاركة المدنية.
وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي تتخذ من باريس مقراً لها وتقوم بتتبع التقدم الاقتصادي والاجتماعي في 34 دولة، إن المسح أظهر أن المواطنين في الدول المتقدمة “مهتمون بشكل أكثر بشأن رضاهم المعيشي والصحة والتعليم من احتياجاتهم الأساسية”.