توصل باحثون وعلماء بريطانيون الى ابتكار جهاز يشبه “سكاتة” الأطفال لعلاج ثلاثة ملايين شخص يعانون من الشخير أثناء النوم بسبب صعوبة التنفس.

ويعمل الجهاز عن طريق سحب اللسان إلى الأمام أثناء النوم بحيث يتم الاحتفاظ بالشعب الهوائية مفتوحة، فقبل الذهاب إلى النوم يضع المريض الجهاز بداخل اللسان عبر لوحة ماصة للشفط تقع داخل الفم، وللجهاز غطاء بلاستيكي كبير يغطى الجزء الأمامي من الأسنان ويحتفظ به في مكانه أثناء النوم، وفي منتصف الفم جزء مجوف يبرز من خلال الشفاه الذى يشابه شكل مصاصة الطفل، وتصل تكلفته إلى 70 جنيها.
وأشار الباحثون إلى أن المريض يضغط على الجزء المجوف بحيث يخرج الهواء ويخلق فراغا، يجعل مقدمة اللسان داخل الفم عند الخلود الى النوم.
ويحدث الشخير أثناء النوم نتيجة انسداد جزئي في مجرى الهواء يلجأ اليها الانسان عندما يفقد القدرة على التنفس من الانف فيتنفس عن طريق الفم، وعند النوم يحاول المريض ان يتنفس عن طريق الأنف كمسلك غريزي، إلا ان وجود انسداد بالأنف يسبب انبعاث صوت أثناء التنفس (الشخير) نتيجة وجود مقاومة لمرور الهواء، مثلما يحدث عند مرور كمية من الهواء في مجرى ضيق مثل الناي أو ثقب في جدار.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد – علاج “الشخير” عن طريق جهاز يشبه “سكاتة الأطفال”