سلطات الصين تمارس سياسات تعسفية إزاء الإيغور

يقول الرجل، الذي لم يرغب في الكشف عن هويته لأنه يعتقد أنه مستهدف للترحيل إلى الصين: “أخشى أن ينسوا ثقافتهم ولغتهم ولن يتمكنوا من التواصل”.

تمكن كوشار من لم شمله مع أطفاله، في هذه الأثناء، كان عبد اللطيف كوشار، الذي كان يشعر بالألم والعالق في تركيا، يقدم التماسًا إلى وزارات الحكومة التركية ويحتج خارج السفارة الصينية للمساعدة في إخراج طفليه أيسو ولطف الله من الصين.

في عام 2019، أبلغته وزارة الخارجية التركية بأنها تفاوضت مع الصين للسماح لكوشار بتأشيرة دخول واحدة لدخول الصين واصطحاب طفليه.

وصل كوشار إلى أورومتشي، عاصمة شينجيانغ، في أواخر نوفمبر 2019. ووصف ما حدث في سلسلة من المقابلات مع الإذاعة الوطنية العامة. بدأ على الفور في الاتصال بأرقام هواتف أقاربه، يقول إن كل واحد منهم أنهى المكالمة ثم أغلق هاتفه، وأثناء سيره في شوارع حيه القديم، مر كوشار بالعديد من المعارف والجيران السابقين حيث عبروا الشارع لتجنب التحدث معه.

حجزت الشرطة غرفتي الفندق المجاورتين له، ولم يُسمح له بإغلاق باب الفندق، وكان ضباط الأمن يتتبعونه في سيارتين كلما خرج لتناول وجبة، وكان عليه كل يوم أن يتوجه إلى مكتب حكومي محلي لاطلاع الشرطة على مكان وجوده، وانتظر لمدة 10 أيام حتى تحضر السلطات أيسو ولطف الله.

رجل من الإيغور يستعيد طفليه من قبضة سلطات الصين.. وقصة مريرة خلف ذلك

يتذكر كوشار قائلاً: “عندما أخرجت الشرطة الصينية طفليَّ، ركضوا نحوي بسرعة رصاصة من بندقية”، لقد أغمي عليه بسبب تساقط الثلوج في ديسمبر/كانون الأول عندما بدأ أطفاله في احتضانه.

وعندما أفاق، أدرك أن أطفاله لم يعودوا يتفاعلون مع اللغة التركية أو الإيغورية. يقول كوشار: “على الرغم من أنهم لم يفهموني، لم أكن أعتقد أن هناك حاجزًا لغويًا، كان بإمكاننا التواصل من خلال تعابير وجهنا.. لقد قبلتهم، واحتضنتهم، ولم يتمكنوا من التوقف عن الابتسام في وجهي”.

تحققت NPR من أن كوشار سافر من تركيا إلى الصين في عامي 2015 ولفترة وجيزة في عام 2019 من خلال طوابع التأشيرة ووثائق الهوية الصينية والتركية. وتم تأكيد تفاصيل رواية الأطفال من قبل متخصصين في الطب والتعليم الأتراك الذين يعالجون الأطفال. ورفضت السفارة التركية في بكين التعليق على القصة وأحالت جميع الأسئلة إلى عائلة كوشار.

ماذا عن والدتهم؟

قبل مغادرة الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019، قامت عائلة كوتشار بمحطة أخيرة، وكان ذلك لرؤية والدة الأطفال مريم أيماتي، وعلمت كوشار أنه حُكم عليها بالسجن لمدة 20 عامًا في مسقط رأسها كوتشا، لكن السلطات الصينية رتبت نقلها إلى مستشفى قريب في زيارة أخيرة مع عائلتها.

يتذكر قائلاً: “كانت نحيفة حتى العظم وفقدت كل شعرها.. أمسكت بيدها الضعيفة ورأيت الندوب السوداء التي خلفتها الأصفاد على معصميها”.

وبعد 15 دقيقة، أُخبر كوشار أن زيارته قد انتهت. ويقول إنه على الرغم من حظر لمسها أو حتى البكاء، فقد لف أيماتي في عناق ورفعها من السرير، وعندما أنزلها، لاحظ أنها أضعف من أن تقف.

رجل من الإيغور يستعيد طفليه من قبضة سلطات الصين.. وقصة مريرة خلف ذلك

لا يزال كوشار يبقي الأضواء مضاءة على مدار 24 ساعة يوميًا داخل المنزل لإبعاد ذكريات لطف الله عن احتجازه. (npr)

يقول: “قلت لنفسي: ما الفائدة من العيش بعد الآن؟.. لكنني رأيت مريم تجلس على السرير تبكي، وأمسك أطفالنا بيدي.. قررت: يجب أن أعيش من أجل الأطفال”.

ولم تستجب وزارة الخارجية الصينية وحكومة منطقة شينجيانغ لطلبات التعليق.

الأطفال في المنزل، ولكن هناك طريق للتعافي

بعد ما يزيد قليلاً عن عامين من عودتهم إلى تركيا، لا يزال أطفال كوشار في منتصف عملية تعافي طويلة.

كلاهما فقد الوزن خلال فترة وجودهما في المدرسة الداخلية، وقام طبيب أطفال في إسطنبول بتشخيص إصابتهما بنقص الكالسيوم والحديد، ووضعت الأسرة لهما نظاماً غذائياً خاصاً.

تقول زوجة الأب نيريمان كوشار : “في اليوم الثاني لعودتها إلى المنزل، قمت بإعداد آيسو لغمان، وهي شعيرية على الطريقة الإيغورية.. بدأت آيسو في البكاء عندما رأت الطبق، لقد تم تقديم طعام الإيغور لهم مرتين فقط أثناء وجودها في المدرسة، لكن زملائها الأكبر سناً تناولوا كل هذا الطعام قبل أن تحصل على قضمة”.

رجل من الإيغور يستعيد طفليه من قبضة سلطات الصين.. وقصة مريرة خلف ذلك

الطفلا مع صورة والدتهما. (npr)

بالنسبة لكلا الطفلين، فإن الصدمة النفسية الناجمة عن الفترة التي قضياها في أورومتشي أعمق بكثير من التأثير الجسدي. لعدة أشهر، اختبأ أيسو ولطف الله كلما جاء الضيوف، طلبوا الإذن قبل الذهاب إلى الحمام وقبل الأكل.

يقول مدرس الصف الابتدائي التركي للطفل: “لم يستطع لطف الله التحدث أو التعبير عن نفسه حتى نهاية الصف الأول.. ولم أواجه هذه المشكلة مع أطفال الإيغور الآخرين من شينجيانغ”. ولم يرغب المعلم في الكشف عن اسمه لأن مناقشة سياسات الصين في شينجيانغ أمر حساس سياسيا في تركيا.

ويعمل الطفلان أيضًا مع طبيب نفسي متخصص في علاج أطفال الإيغور بالعلاج بالفن، ويحضرون دروس اللغة الإيغورية بعد المدرسة.

خلال الأشهر الأربعة الأولى، عاد الأطفال إلى تركيا، كما يقول كوشار، وكان يجلس بجانب أسرتهم كل ليلة بسبب كوابيسهم المتكررة والمكثفة، حيث “صر الأطفال بأسنانهم، وركلوا في السرير، وكانوا يصرخون: “لا، لن أفعل ذلك!”.

لا يزال كوشار يبقي الأضواء مضاءة على مدار 24 ساعة يوميًا داخل المنزل لإبعاد ذكريات لطف الله عن احتجازه في قبو المدرسة المظلم.

يقول كوشار إن ما يدفعه للاستمرار هو الصلاة والشعور بالواجب للحفاظ على تماسك الأسرة، إنه يعلم أنه على الرغم من ندوبهم، إلا أنهم، بعد لم شملهم جزئيًا، هم إحدى عائلات الإيغور الأكثر حظًا.