السيسي وتميم بن حمد يؤكدان على ضرورة وقف لإطلاق النار

قبيل انعقاد القمة العربية الطائرة في الرياض، توافقت مصر وقطر على رفض أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني، أو دول المنطقة، وكذا رفض محاولات التهجير القسري للفلسطينيين.

وكان قد اجتمع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في القاهرة، الجمعة، وسط آمال في التوسط لتهدئة للعنف في قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، في حين ذكرت مصادر لرويترز أن المفاوضات “مضت قدما” لكن دون التوصل لاتفاق حول بعض التفاصيل.

ووفق بيان للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، فإن السيسي عقد جلسة محادثات مع الشيخ تميم، شهدت الإشادة بالتطور المستمر في العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين”.

واتفق السيسي وتميم على “مواصلة تفعيل مختلف أطر التعاون وآليات التشاور والتنسيق على كافة المستويات بين البلدين”.

وذكر بيان صادر عن مكتب السيسي أن الاجتماع بين الجانبين تناول الجهود المكثفة للتوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتقديم الإغاثة الإنسانية بكميات كافية لسكان القطاع المحاصرين البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أنهما ناقشا عددا من القضايا “في مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المشتركة لوقف العدوان على غزة وخفض التصعيد وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة”.

وقالت ثلاثة مصادر أمنية مصرية لرويترز، الجمعة، إن المفاوضات الرامية إلى إعلان هدنة في مناطق شمال غزة مضت قدما، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن عدد الرهائن والمعتقلين الذين سيتم إطلاق سراحهم من كل من الجانبين.

وأضافت المصادر أن قطر ومصر تطالبان بضمانات لعودة المدنيين النازحين إلى شمال غزة كشرط في أي اتفاق تساعدان في التوسط فيه.

جاءت زيارة أمير قطر لمصر بعد يوم من اجتماع رئيس الوزراء القطري مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” في الدوحة لمناقشة معالم اتفاق إطلاق سراح المحتجزين ووقف القتال بين إسرائيل والفلسطينيين.

وتقود قطر التي يقيم فيها عدد من القادة السياسيين لحركة حماس جهود الوساطة بين الحركة والمسؤولين الإسرائيليين لإطلاق سراح أكثر من 240 احتجزهم مسلحو حماس في هجوم نفذوه، في السابع من أكتوبر الماضي، وتقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200.

وتشن إسرائيل منذ ذلك الحين قصفا بلا هوادة على قطاع غزة الذي تديره حماس، وتوغلت بريا في القطاع بالمدرعات، منذ أواخر الشهر الماضي. ووفقا لوزارة الصحة في القطاع قتل أكثر من 11 ألفا في القطاع حتى الآن.

وطاولت عمليات قصف وقنص الجمعة، مستشفيات ومدرسة في شمال قطاع غزة حيث يعالج مئات الجرحى ويحتمي آلاف النازحين بحسب ما أفادت مصادر طبية وفي حكومة حماس، مع تشديد إسرائيل الضغط العسكري على المراكز الطبية ومواصلة المدنيين الفرار نحو جنوب القطاع المحاصر.

قبل قمة الرياض.. ماذا جاء في لقاء السيسي وأمير قطر في القاهرة؟

وتوعّد الجيش الإسرائيلي بقتل عناصر حماس إذا شوهدوا وهم يطلقون النار من المستشفيات، مكررا اتهام الحركة بأنها “تنشط” من داخل هذه المراكز الطبية، وهو ما سبق للحركة أن نفته.

إلى ذلك، أعلنت إسرائيل الجمعة خفض حصيلة ضحايا الهجوم الذي شنته حركة حماس على أراضيها في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، من 1400 قتيل الى 1200. وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية ليور هايات لوكالة فرانس برس أن ذلك مرده الى أن “الكثير من الجثث التي لم يتم التعرف إليها” سابقا تعود الى عناصر “شاركوا في هجوم حماس الإرهابي وليست لضحايا إسرائيليين”.

وتجري مصر أيضا اتصالات مع حماس وإسرائيل وشاركت في مفاوضات تضمنت إدخال مساعدات من خلال معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة وإجلاء حاملي جوازات سفر أجنبية وبعض الفلسطينيين الذين يحتاجون إلى علاج طبي طارئ.

واستؤنفت عمليات الإجلاء عبر رفح، الخميس، بعد أن قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن إحدى قوافلها التي ترافق من يتم إجلاؤهم تعرضت للاستهداف داخل قطاع غزة.

وقالت الأمم المتحدة إن 65 شاحنة مساعدات دخلت غزة من مصر، الخميس، وهو أقل بكثير من العدد المطلوب لمواجهة الأزمة الإنسانية المتفاقمة.

وذكرت الولايات المتحدة، الخميس، أن إسرائيل وافقت على هدنة يومية قصيرة مدتها أربع ساعات في شمال قطاع غزة والسماح بممرات لانتقال المدنيين جنوبا رغم عدم توفر مؤشرات على تهدئة القتال.