تستمر الإجراءات الجديدة في خنق الحرية الدينية في الصين

بدأ الحزب الشيوعي الصيني بقيادة الرئيس شي جين بينغ بفرض المزيد من القيود على الحريات الدينية في الصين، دخلت حيز التنفيذ، الجمعة، الأول من سبتمبر 2023.

وبحسب (ChinaAid) وهي منظمة حقوق إنسان مسيحية دولية غير ربحية ملتزمة بتعزيز الحرية الدينية وسيادة القانون في الصين، فإن الحرية الدينية للمواطنين الصينيين، بمن فيهم أولئك الموجودون في التبت وشينجيانغ ومنغوليا الداخلية، ستواجه مزيدًا من القيود.

وأعلنت إدارة الدولة للشؤون الدينية، وهي أعلى هيئة تشرف على الشؤون الدينية في الحزب الشيوعي عن الإجراءات الجديدة، والتي ستقتصر جميع الأنشطة الدينية على الأماكن الدينية الرسمية، وسيتم تقييد عرض الرموز الدينية داخلها، وبهذا القرار يضع الرئيس الصيني كل الأقليات الدينية تحت مراقبته وسيطرته ويحدد ما يسمح به من ممارسات دينية.

الصين تبدأ إجراءات لتقييد الحريات الدينية.. والضحية جميع الأقليات؟

القواعد الجديدة – التدابير المتعلقة بإدارة أماكن الأنشطة الدينية – تقيد بشدة إجراءات إنشاء وتسجيل الأماكن، لكن الإجراءات حددت أيضاً قواعد وشروط الإدارة لإدارة شؤون الموظفين.

وتحدد اللائحة تعيين مشرفين لمواقع الأنشطة الدينية وتفرض قيوداً مشروطة على الإدارة الداخلية داخل هذه المواقع.

ورغم أن الدستور الصيني يسمح بحرية الدين أو المعتقد، فقد اتُهم الحزب الشيوعي الصيني بانتهاك حقوق الجماعات الدينية لعقود من الزمن، رغم أنه يعترف بخمس ديانات منظمة:

  1. البوذية
  2. الطاوية
  3. الإسلام
  4. الكاثوليكية
  5. البروتستانتية

وتدير الدولة سبع هيئات للإشراف على شؤون جميع الأديان المعترف بها وتقوم بفرض قيود على الجماعات غير المسجلة والتي لا تحظى أنشطتها بموافقة مسبقة من الدولة.

منذ أن أصبح “شي” رئيساً واجهت الجماعات الدينية حملات قمع مستمرة في ظل العديد من السياسات واللوائح القمعية، بما في ذلك إضفاء الطابع الصيني على الأديان ولوائح الشؤون الدينية لعام 2018.

وحذرت منظمة “تشاينا آيد” ChinaAid أن الحزب الشيوعي يسعى إلى فرض المزيد من السيطرة على الأديان من خلال “خنق” أعضاء الجماعات الدينية السرية ووضع الجماعات الرسمية تحت المزيد من القيود مشددةً من أن “هذا يرقى إلى مستوى الحظر الكامل على الأنشطة الدينية، وكل ما تبقى يجب أن يتماشى مع القيادة والدعاية السياسية للحزب الشيوعي”.

من الواضح أن هذه الإجراءات الجديدة تستهدف جميع الأديان وتهدف إلى تقييد الحريات، وبالأخص حريات أقلية الإيغور المسلمة التي تتعرض منذ سنوات طويلة لانتهاكات انسانية جسيمة من قبل الحزب الشيوعي.

منذ عام 2016 اشتد قمع السلطات الصينية بشكل كبير مع الاعتقالات الجماعية والتعقيم القسري والإجهاض القسري وفصل آلاف الأطفال عن آبائهم وهدم آلاف المساجد.

تسعى بكين إلى عزل الإيغور عن ماضيهم وتقاليدهم أيضاً حيث يتم مصادرة المصاحف وكتب التاريخ محظورة، بما في ذلك العديد من الكتب المصرح بها سابقاً من قبل الدولة.

تقييد الحريات الدينية

تتطلب المادة 3 من الإجراءات الجديدة أن تدعم أماكن الأنشطة الدينية قيادة الحزب الشيوعي.

يجب على المشاركين في الأنشطة التمسك بالنظام الاشتراكي والالتزام بإضفاء الطابع الصيني ومن المتوقع أن يقوم الموظفون الإداريون بتنفيذ أفكار شي جين بينغ حول الاشتراكية
وتنص المادة 16 من التدابير على عدم تسمية أماكن النشاط الديني بأسماء الكنائس أو الطوائف أو الأشخاص.

وتنص المادة 27 على أن أعضاء تنظيم إدارة الأماكن يجب أن يتمتعوا بصفات “حب الوطن الأم ودعم قيادة الحزب الشيوعي الصيني والنظام الاشتراكي”.

كما يجب على الأماكن الدينية إنشاء أنظمة لتقييم الأداء لموظفيها.

تنص المادتان 28 و36 على أن المنظمات التابعة للحزب الشيوعي ستقوم بعد ذلك بتلقين هؤلاء الأعضاء سياسات الشيوعية، والقوانين واللوائح الوطنية، والثقافة التقليدية الصينية.

الصين تبدأ إجراءات لتقييد الحريات الدينية.. والضحية جميع الأقليات؟

وتستهدف الإجراءات الجديدة المسيحيين لأنها تتطلب أن تعكس الخطب المسيحية الوضع السياسي في الصين والقيم الأساسية التي يدعو إليها شي جين بينغ، وليس المذاهب الفريدة للدين نفسه.

إذا فشل أعضاء رجال الدين في الامتثال لمتطلبات الحزب، فقد يتم استبعادهم من الوعظ في المستقبل.

تنص المادة 39 على ما يلي: “يجب أن تلتزم أماكن الأنشطة الدينية التي تجري الأنشطة الدينية بالقوانين واللوائح والأحكام الوطنية. يجب أن يكون محتوى الوعظ والمواعظ مناسباً للظروف الوطنية لبلادنا وخصائص العصر، ويدمج الثقافة الصينية التقليدية الممتازة، ويعكس القيم الاشتراكية الأساسية”.

وستتحمل الجماعات الدينية الرسمية التي تسيطر عليها الحكومة المزيد من المراقبة والقيود.

على الرغم من أن الكنائس المنزلية والكنائس الكاثوليكية السرية لا تتأثر بشكل مباشر بهذه الأحكام، إلا أن الحكومة الصينية لا تزال قادرة على اضطهاد المجموعات الدينية غير المسجلة، دون قيود، من خلال تدابير المراقبة الأخرى.