داعش وإيران.. علاقة وثيقة وتعاون استخباراتي في سوريا

تعاون وثيق بين حزب الله والحرس الثوري الإيراني وتنظيم داعش الإرهابي على الأراضي السورية هذا ما كشفه مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبدالرحمن، في تصريحات لـ “أخبار الآن“.

والذي أوضح أن تحقيقات استقصائية أجراها المرصد أظهرت تواجد تنسيق على مستويات عالية بين الميليشيات الإيرانية مع داعش، بحيث تقوم هذه الميليشيات نيابة عن الحرس الثوري بتزويد معلومات للتنظيم الإرهابي مقابل عدم اعتراض قوافل نقل وتهريب السلاح التي تجري على الأراضي السورية.

وأشار المرصد إلى أن بيانات المرصد أظهرت تراجع استهداف تنظيم داعش للمليشيات الإيرانية، منذ منتصف عام 2021، على عكس ما كانت سابقا، وهو ما دفع بالتحقيق بشكل أكبر في أسباب هذا الأمر.

وأوضح  مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان في تصريحاته لأخبار الآن، أن عناصر تنظيم داعش نفذوا 100 عملية استهدفت فيها قوات التحالف وقوات سوريا الديمقراطية وقوات النظام السوري منذ بداية العام الحالي، لكنها لم تستهدف أيا من الميليشيات الإيرانية على الإطلاق، وسجلت حادثة يتوقع أنها كانت بتعامل فردي قتل فيها 6 عناصر من ميليشيات فاطميون الموالية لطهران.

المرصد السوري يكشف عن تعاون بين حزب الله وإيران وداعش

وأضاف أن المرصد سينشر أربعة تحقيقات تظهر “طبيعة التعاون بين حزب الله والحرس الثوري الإيراني وتنظيم داعش”.

ويظهر التعاون السري بشكل كبير بين داعش وإيران، والذي بدأ في منتصف 2021، بحسب تحقيق للمرصد إذ يرى الحرس الثوري الإيراني أنه رغم وجود خلاف عقائدي مع داعش إلا أن هذا لا يعني استمرار حالة العداء.

وأضاف أن إيران كانت تريد من تنظيم داعش كف يدهم عن مهاجمة قوافلهم التي تعبر سوريا، خاصة تلك التي تقوم بتهريب السلاح لحزب الله.

وتابع رامي عبد الرحمن “كتعبير عن حسن النوايا والتعاون”، قام الحرس الثوري بتزويد داعش بمعلومات استخباراتية هامة، وفي بعض الأحيان أرشدهم إلى أماكن حيوية يمكن استهدافها” وزاد أن الميليشات الإيرانية كان تتسهل عمليات مرور وتهريب عناصر داعش، بما فيها توفير الغطاء لبعض قادة التنظيم للتنقل بحرية من منطقة إلى أخرى داخل الأراضي السورية.

المرصد السوري يكشف عن تعاون بين حزب الله وإيران وداعش

 

تعاون مستمر

قال رامي عبدالرحمن في تصريحاته لأخبار الآن إن “المرصد السوري” توصل لتسريبات من أحد القياديين التابعين لحزب الله وهو يتحدث عن أوجه التعاون بين الحرس الثوري وحزب الله وداعش.

واستعرض أوجه التعاون بين الجانبين، سواء بتوفير المعلومات الاستخباراتية أو التزويد بالدعم والحماية والطرق للتنقل، ناهيك عن وقف مهاجمة القوافل الإيرانية.

وقال المرصد السوري في النسخة الأولى من التحقيق الذي نشره على موقعه إن “المفاوضات” بين الميليشيات الإيرانية وداعش بدأت، في مايو من عام 2021، إذ أرسلت قيادة الحرس الثوري برقية باللغة الفارسية إلى وحدة أمنية موالية لها تطالبها بإيجاد طريقة للتواصل مع داعش من خلال وجهاء القبائل في المنطقة.

المرصد السوري يكشف عن تعاون بين حزب الله وإيران وداعش

رسالة إيران بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان

وأشار إلى أن المليشيات الإيرانية استعانت بشيخ قبيلة له تاريخ طويل من التوسط في الصفقات بين الميليشيات الإيرانية وداعش، وذكر أنه يلقب بـ عراب المفاوضات.

وبالفعل تم التواصل مع الشخص وهو يدعى الشيخ علي أحمد العموري من بدو حماة، والمعروف بلقب الأب الروحي لشركة القاطرجي، ولديه تاريخ طويل في التوسط في الصفقات بين الميليشيات التابعة لإيران وتنظيم داعش، ووفقاً لمصادر المرصد السوري فقد تم استدعاء العموري إلى دير الزور في 22 نيسان/أبريل 2021 من قبل صديقه القديم العميد أحمد إبراهيم الخليل، قائد فرع الأمن العسكري في دير الزور، وطلب الخليل من صديقه تأمين اجتماع بين التنظيم والحرس الثوري الإيراني في مكان يتم الاتفاق عليه لاحقاً.

وأرسل الحرس الثوري الإيراني شيخ القبيلة برفقة قائد فرع الأمن العسكري وممثله الحاج دهقان في دير الزور من أجل مقابلة ممثل تنظيم داعش الذي يعرف باسم “أبو البراء“، حيث تباحثوا في سبل تحقيق المصالح المتبادلة، وذكر أن العراب عرض عليهم “توفير الأسلحة والذخيرة وتأمين مرورهم لمناطق قوات سوريا الديمقراطية، مقابل الحد من الهجمات على قوافل المليشيات الإيرانية”.

سجن غويران

بعد ما يقارب 3 أسابيع، التقى وفدا الحرس الثوري الإيراني وتنظيم داعش مرة أخرى في 9 حزيران/يونيو 2021 في نفس الموقع ضمن البادية، هذه المرة، طرح أبو البراء شرطاً أساسياً لتحقيق الاتفاق بين الطرفين، وتمثل بمعلومات تفصيلية حول سجن غويران والمنطقة المحيطة به ضمن مدينة الحسكة والذي يضم سجناء من قيادة وعناصر التنظيم ضمن مناطق قوات سوريا الديمقراطية، بالإضافة لضمانات حول المرور الآمن لمقاتلي التنظيم إلى المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، حتى يتمكنوا من التخطيط والتدريب وتنفيذ عملية “سجن غويران الشهيرة بعد أشهر قليلة من الاجتماع هذا، ولاقت طلبات التنظيم موافقة من الجانب الإيراني، وتم وضع خطط للحفاظ على الحوار المستمر بين الأعداء السابقين المتعارضين أيديولوجيا.

 

تأمين الطرق

قال المرصد أنه على مدى العامين الماضيين، تمكن تنظيم داعش وبحماية الميليشيات التابعة لإيران من إنشاء شبكة واسعة من الطرق المحمية في مناطق سورية متفرقة، مكنته من تنفيذ عملياته بسهولة لم يكن ليحظى بها لولا الاتفاق مع الميليشيات، وتشمل هذه الشبكة معبرا مائيا استخدم أثناء التخطيط لتنفيذ الهجوم على سجن غويران، ويقع بين مناطق قوات سوريا الديمقراطية والميليشيات استخدم التنظيم هذا المعبر لنقل المقاتلين داخل وخارج منطقة القتال، كما قام أيضاً بإجلاء الهاربين من السجن منه، ومنذ ذلك الحين يعتبر هذا المعبر المهم حلقة وصل حاسمة لنقل مقاتلي التنظيم حيث يقع المعبر على بعد بضعة كيلومترات فقط من منطقة آمنة للتنظيم في بادية الزباري الوعرة والتي تعتبر مثالية للتحركات السرية لداعش.

المرصد السوري يكشف عن تعاون بين حزب الله وإيران وداعش

خريطة للممر المائي الذي استخدم أثناء التخطيط لتنفيذ الهجوم على سجن غويران

خاتمة

بعد ظهور الحقائق هذه والمدعومة بوثائق هل سيتمكن تنظيم داعش وشركائه في الحرس الثوري الإيراني، من الحفاظ على التمثيلية؟ وكيف سينظر للأمر عناصر الميليشيات وجمهورهم، الذين خاطروا بحياتهم وتخلوا عن عائلتهم بهدف القتال مع الميليشيات، وكيف ستكون ردة فعل عناصر التنظيم أيضاً؟ كل هذه التساؤلات تبقى أجوبتها معلقة بقادم الأيام.

ففي الوقت الذي يحاول الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني إقناع المجتمع السوري بنواياهم “الشريفة”، تظهر مجدداً نوياهم الخبيثة للعلن مؤكدة ما أشار إليه المرصد السوري لحقوق الإنسان مراراً وتكراراً بأن هذه الميليشيات هدفاً استغلال تواجدها في سورية لتحقيق مصالحها الشخصية ولا يمكن إيجاد حلول لإنهاء المأساة السورية بدون إخراجهم من البلاد، فكيف يمكن للمواطن السوري التعايش مع وجودهم وهم أقل ما يفعلونه التعاون مع تنظيم تفنن بقتل السوريين كتنظيم “الدولة الإسلامية”، ناهيك عن الانتهاكات المرتكبة من قبل هذه الميليشيات بحق السوريين.