بعد فشل مباحثات رامشتاين بإرساء دعم كامل لأوكرانيا دبابات.. كيف سيؤثر ذلك على سير الحرب؟

 

فشل وزراء دفاع خمسون دولة وكبار المسؤولين العسكريين الذين اجتمعوا في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا، في تسوية الانقسامات بشأن احتمال تقديم دبابات ثقيلة ومساعدات عسكرية أخرى لأوكرانيا.

واكتفى وزير الدفاع الأمريكي في ختام يوم طويل بالقول إن الحلفاء ملتزمون بدعم كييف وإن المساعدات العسكرية الجديدة تساعدها على التصدي لروسيا وتسد حاجتها من الدبابات والمدرعات.

ورغم المناقشات المطولة في ثالث اجتماع لهم من هذا النوع، إلا أن المجتمعين لم يضعوا حداً للجدال الدائر حول الدبابات، خصوصاً الالمانية منها والأمريكية والتي يصر الرئيس الأوكراني على إرسالها من أجل دحر الروس، حيث تصر برلين على موقفها ولايبدو أن واشنطن بدورها مستعدة الآن لهذه الخطوة.

هذا الموضوع وتأثيره على سير تصدي الأوكرانيين للروس طُرح على طاولة النقاش في حلقة السبت من برنامج ستديو الآن.

في هذا الصدد قال رئيس مركز رصد للدراسات الاستراتيجية العميد الدكتور عبد الله الأسعد إن “أمريكا دائما في عملية إمداد مستمر لأوكرانيا”.

وتابع: “لا يجب الاستعجال كثيرا من أجل الزج بالدبابات”.

وأضاف: “الآن يوجد عناصر يتدربون بقواعد ألمانية من أجل العمل على الدبابات تقنيا واستثمارها بشكل صحيح”.

وأكد أنه “ليس أمام أعضاء الناتو سوى تقديم هذه الدبابات بعد أن يكون هناك جاهزية قتالية كاملة وعند أن تكون صواريخ الدفاع الجوي جاهزة لمنع الروس من تدمير هذه الدبابات لدى وصولها”.

ما خيارات أوكرانيا العسكرية في ظل عدم توصل مباحثات رامشتاين لدعمها بالمعدات الثقيلة؟

وأردف: “سيكون أمامنا معركة قوية جداً وعناصر فاغنر سيكونون وقودا للحرب”.

بدوره أوضح الصحافي محمد البابا أن “الدول الأوروبية تدرب جزءاً كبيرا من القوات الأوكرانية”.

وتابع: “الرئيس الأوكراني قال إن جنودنا يستطيعون قيادة الدبابات والطائرات الأمريكية وهذا يعني أنه سيكون هناك الحديث عن تزويد أورانية بطائرات”.

وأكد أن “هناك دول أوروبية مستعدة لتقديم طائرات اف 16 لأوكرانيا”.

وأشار إلى أن “القرار بدعم أوكرانيا متخذ ولكن تبقى الكيفية”.

ولفت إلى أن “عملية نقل الدبابات تحتاج جهداً أمنياً وسرياً كبيراً ويجب أن يكون هناك خطة محكمة لعدم تعرضيها للهجوم الروسي”.

ما خيارات أوكرانيا العسكرية في ظل عدم توصل مباحثات رامشتاين لدعمها بالمعدات الثقيلة؟

ورغم الدعم الغربي المتواصل لأوكرانيا بأسلحة دفاعية ثقيلة، ولاسيما الولايات المتحدة، إلا أن كييف عاتبت ألمانيا بسبب ترددها في تزويدها بدبابات قتالية من صنعها.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي خلال مداخلة له عبر الفيديو على هامش منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا “هناك أوقات يجب ألا نتردّد فيها أو نقارن، كأن يقول أحدهم، سأعطي دبابات إذا فعل ذلك طرف آخر” في إشارة إلى شرط برلين تزويد كييف بدبابات ليوبارد 2، إذا أرسلت الولايات المتحدة دبابات “أبرامز”.

في غضون ذلك، حذّر الكرملين، الخميس، من أنّ تسليم الدول الغربية أوكرانيا أسلحة قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية سيؤدّي إلى تصعيد خطر في النزاع المسلّح بين موسكو وكييف، في إشارة إلى دبابات ليوبارد2.

ويقول خبراء إنّ الدبابات الثقيلة الحديثة من طراز “ليوبارد” ستكون حاسمة في المعارك المقبلة في شرق أوكرانيا.