الصومال يشهد حربًا مستمرة منذ سنوات مع جماعة الشباب

  • أشاد الصوماليون بالسيطرة على مدينة هاراديري
  • المدينة الساحلية كانت تستخدمها الجماعة لتأمين المؤن
  • كان الميناء السابق قاعدة للقراصنة الصوماليين

قبل يومين أعلنت الحكومة الصومالية، استعادة الجيش السيطرة على مدينة ساحلية “استراتيجية”؛ كانت تحتلها جماعة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، منذ أكثر من 10 سنوات. وهي مدينة ساحلية تقع على مسافة 500 كيلومتر شمال العاصمة مقديشو.

وعلى الرغم من الانتصارات المتتالية للحكومة الصومالية -المتحالفة مع قوات محلية- خلال الأشهر الماضية، إلا أن هذه المنطقة المُستعادة حديثا والتي تضم “هرارديري Harardhere“، تعد نصرًا تاريخيًا حيث يُعتقد أن هذه البلدة هي مسقط رأس زعيم جماعة الشباب مهاد كاراتي.

خريطة توضح حدود منطقة (Harardhere)

وقال رئيس الحكومة الصومالية عبدي بري في بيان “إنه انتصار تاريخي، لقد حرر الأعضاء الشجعان في القوات المسلحة الوطنية مدينة هرارديري الساحلية الاستراتيجية”. مضيفًا: “2023 سيكون عام الحرية والقضاء على جماعة الشباب وستتحرر بلادنا بكاملها”.

بدوره قال وزير البريد حسين أحمد لدى تفقده الجبهة إن “المعلومات التي أشرنا إليها هي أن الإرهابيين كانوا يستخدمون البلدة الساحلية للحصول على المؤن”.

وأفاد الوزير ومصادر أمنية وكالة الصحافة الفرنسية بأن المدينة استعيدت من دون قتال، وأن “جماعة الشباب” انسحبت قبل وصول القوات الحكومية.

كما أعلنت وزارة الدفاع الصومالية، استعادة مدينة “جلعد” وسط البلاد من قبضة جماعة الشباب. جاء ذلك في تصريح أدلى به وزير الدفاع الصومالي عبدالقادر محمد جامع لإذاعة مقديشو الحكومية.

بعد هزائم جماعة الشباب في الصومال.. لماذا تُعد السيطرة على هرارديري انتصارًا تاريخيًا؟

وقال جامع إن الجيش الصومالي تمكن صباح الاثنين، من استعادة مدينة “جلعد” بإقليم “جلجدود” في ولاية جلمدغ وسط البلاد من قبضة جماعة الشباب.

ويواصل الجيش الصومالي الضغط على المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الشباب في ولاية جلمدغ، حيث سيطر على القرى والبلدات المحيطة بمدينة “جلعد” ما أدى إلى انسحاب مسلحي الشباب منها بعد 7 سنوات من سيطرتها بحسب مصادر أمنية.

وجاءت استعادة الجيش الصومالي مدينة “جلعد” بعد ساعات من تفجير انتحاري استهدف مركزا عسكريا حكوميا وسط البلاد وتبنته جماعة الشباب.

بعد هزائم جماعة الشباب في الصومال.. لماذا تُعد السيطرة على هرارديري انتصارًا تاريخيًا؟

ومنذ يوليو/ تموز الماضي، يشن الجيش ومسلحو عشائر وسط البلاد عمليات عسكرية ضد جماعة الشباب، وأعلنت السلطات استعادة السيطرة على مدن عديدة بالمنطقة ومقتل المئات من مسلحي الجماعة.

ويخوض الصومال منذ سنوات حربا ضد هذه الجماعة التي أُسست مطلع 2004 وتتبع فكريا لتنظيم “القاعدة” وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

ومنذ عام 2007 تقاتل جماعة الشباب الحكومة الفيدرالية المدعومة من المجتمع الدولي. وبعد طرد مقاتليها من المدن الرئيسة في البلاد بين عامي 2011 و2012، استقروا في مناطق ريفية شاسعة.

حرب شاملة

وكانت حكومة حسن الشيخ محمود التي وعدت بشن “حرب شاملة” ضد هذه الجماعة، أرسلت قوات من الجيش، بما في ذلك قوات خاصة، في سبتمبر الماضي، لدعم قوات مسلحة معروفة باسم “ماكاويسلي”.

وسمحت هذه الحملة التي تساندها قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال، وضربات جوية أمريكية، باستعادة مناطق شاسعة في ولايتين في وسط البلاد هما هيرشابيل حيث تقع مقاطعة هيران وغالمودوغ.

بعد هزائم جماعة الشباب في الصومال.. لماذا تُعد السيطرة على هرارديري انتصارًا تاريخيًا؟

مسؤولون يتفقدون مكان الحادث بعد انفجار سيارة انتحارية لجماعة الشباب استهدف قافلة أمنية في مقديشو، الصومال في 12 يناير/كانون الثاني 2022 (غيتي)

إشادات وتحديات

وأشاد الصوماليون بالسيطرة على مدينة هاراديري الساحلية ووصفوها بأنها انتصار كبير في القتال ضد جماعة الشباب المتشددة.

وكان الميناء، الذي كان في السابق قاعدة للقراصنة الصوماليين، مصدر دخل رئيسي للمسلحين. لكن محللين يقولون إن التمسك بالأراضي الأخرى التي تم الاستيلاء عليها من المسلحين أثناء انتصارهم على السكان المحليين سيكون تحديًا.

وربما يكون السيطرة على Harardhere هو أكبر فوز منفرد للجيش الصومالي والميليشيات العشائرية التي تشن هجومًا بريًا مستمرا على جماعة الشباب منذ يوليو من العام الماضي.

في ذروة القرصنة في الصومال في عام 2011 ، كانت هرارديري ميناء التشغيل الرئيسي للقراصنة الذين يختطفون السفن في البحار للحصول على فدية. لكن جماعة الشباب استولت عليها منذ ذلك الحين لتوليد إيرادات بفرض ضرائب على السلع المستوردة.

وأشاد وزير الدفاع الصومالي عبد القادر نور باحتلال هراردير الذي يضيف إلى قائمة متزايدة من البلدات والقرى التي تقع في أيدي الحكومة.

وقال: نريد أن نشكر كل القوات المسلحة ، ولا سيما الجيش الصومالي الذي جعل من الممكن طرد العدو من منطقتي جلعاد وهاراردهير.

من هم أبرز قادة جماعة الشباب؟

أحمد الدرعي – قائد الشباب

أحمد ديري، المعروف أيضًا باسم أحمد عمر أو أبو عبيدة، هو أكبر زعيم لجماعة الشباب منذ سبتمبر 2014، وفقًا للسفارة الأمريكية في كينيا.

وأضافته الولايات المتحدة إلى قائمة الإرهابيين الدوليين في 21 أبريل 2015. كما أنه ليس شخصًا معروفًا ولا يظهر كثيرًا في الأماكن العامة.

وظهر بين بعض المسلحين من جماعة الشباب في شريط فيديو نشرته الجماعة قبل هجوم يناير على معسكر ماندا باي العسكري في كينيا، والذي أسفر عن مقتل جندي أمريكي ومتعاقدين من الولايات المتحدة.

بعد هزائم جماعة الشباب في الصومال.. لماذا تُعد السيطرة على هرارديري انتصارًا تاريخيًا؟

أحمد ديري، المعروف أيضًا باسم أحمد عمر أو أبو عبيدة قائد جماعة الشباب (أخبار الآن)

كما أصيب في الهجوم ثلاثة جنود أمريكيين وجندي كيني. وكان أحمد ديري رئيسًا لجناح الكتائب في جماعة الشباب.

وبحسب الأمم المتحدة، تولى أحمد ديري قيادة جماعة الشباب بعد مقتل زعيم الجماعة السابق أحمد عبدي أو محمد المعروف بـ “أحمد غوفدان”.

في يوليو 2021، أرسل أحمد ديري تهديدًا للمندوبين الذين كانوا يختارون أعضاء البرلمان الصومالي، وألقى الكلمات التي كان يهاجمها في خطاب قرأه في مكان تجمع بمناسبة العيد.

ويعرض برنامج مكافآت من أجل العدالة مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى أحمد ديري، المعروف أيضا باسم أحمد عمر وأبو عبيد. يشغل أبو عبيدة منصب زعيم جماعة الشباب منذ وفاة زعيم الشباب السابق أحمد عبدي غودان. كان أبو عبيدة أحد المقربين من غودان وقت وفاته.

بعد هزائم جماعة الشباب في الصومال.. لماذا تُعد السيطرة على هرارديري انتصارًا تاريخيًا؟

مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار أعلنت عنها واشنطن مقابل معلومات عن أحمد ديري

مهاد كاراتي – نائب الرئيس

عبدالرحمن محمد ورسام، الملقب بـ “مهاد كاراتي” وأسماء أخرى، هو نائب زعيم الشباب، ويعتبر من أقوى الشخصيات في جماعة الشباب، ويلعب دورًا رئيسيًا في الحرب الدائرة بين الجماعة والقوات الحكومية.

ولد بين عامي 1957 و 1962. ويعتقد أنه ولد في مدينة هرارديري، بحسب الحكومة الأمريكية، وهي المدينة التي تم السيطرة عليها من قبل الحكومة الصومالية قبل يومين.

"ذا لاست أوف أس".. ما قصة المسلسل الجديد من HBO؟

يقال إن مهاد كاراتي مسؤول عن وحدة استخبارات الشباب القوية المعروفة باسم الأمن. كما أنها جزء من الإدارة المالية للمجموعة.

وقالت الولايات المتحدة التي تريد اعتقال هذا الرجل إنه يتحدث عدة لغات منها الصومالية والعربية والسواحيلية.

ويعرض برنامج مكافآت من أجل العدالة مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى مهاد كاراتي، المعروف أيضا باسم عبدالرحمن محمد ورسام.

يشغل كاراتي منصب نائب لحكومة الظل التابعة لحركة الشباب. ويحظى كاراتي بدور رئيسي في أَمنيات، وهو جناح حركة الشباب المسؤول عن المخابرات والأمن، فضلا عن الشؤون المالية للجماعة.

بعد هزائم جماعة الشباب في الصومال.. لماذا تُعد السيطرة على هرارديري انتصارًا تاريخيًا؟

يعرض برنامج مكافآت من أجل العدالة ملايين الدولارات مقابل معلومات عن قادة الجماعة