الجيش الصومالي يحرر بلدات جديدة من جماعة الشباب

  • ظهر الرئيس حسن شيخ محمد في الاحتفالات التي ترحب بجهود الحكومة
  • تحدى الآلاف التهديدات الإرهابية واجتمعوا لمناهضة لجماعة الشباب

أفادت الأنباء أن القوات الحكومية الصومالية قد استولت على بلدتي غالكاد Galcad وهاراردير Xarardheere من مقاتلي جماعة الشباب.

هناك في الصومال تفاؤل بأن هزيمة جماعة الشباب قد تكون قريبة، إذ تحدى الآلاف التهديدات الإرهابية واجتمعوا لمناهضة لجماعة الشباب في مقديشو أمس.

كما ظهر الرئيس حسن شيخ محمد في هذه الاحتفالات التي ترحب بجهود الحكومة في القضاء على جماعة الشباب.

وانطلقت تعبئة وإعلان حرب بين الصوماليين ضد جماعة الشباب، خاصة بعد أن صار جامعو الإتاوات عبئا على الشعب، حيث ينهبون الأموال تحت مسمى الضرائب.

ويقدر ما تجلبه الجماعة من أموال بفرض الإتاوات والتهريب وغيره بنحو 100 مليون دولار سنويا.

هذا وتحدث ضابط عسكري سابق عن التطورات الأخيرة في الصومال “الشباب سينقرضون لو شنت الحكومة والعشائر هجمات في البلد بأكمله في نفس الوقت”

جماعة الشباب

ومنذ العام 2007 تقاتل جماعة الشباب الحكومة الفدرالية المدعومة من المجتمع الدولي وبعد طرد مقاتليها من المدن الرئيسية في البلاد بين عامَي 2011-2012، استقروا في مناطق ريفية شاسعة.

جماعة الشباب

بلدة صومالية تم تحريرها من جماعة الشباب (تويتر)

وكانت حكومة حسن الشيخ محمود التي وعدت بشن “حرب شاملة” ضد هذه الجماعة، أرسلت قوات من الجيش، بما في ذلك قوات خاصة، في سبتمبر لدعم قوات مسلحة معروفة باسم “ماكاويسلي” معارضة لجماعة الشباب.

وسمحت هذه الحملة التي تساندها قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال، وضربات جوية أميركية، باستعادة مناطق شاسعة في ولايتين في وسط البلاد هما هيرشابيل وغالمودوغ.