إيران تحتج على الفيفا.. كأس الخليج العربي يثير حفيظة الإيرانيين

انتقد الاتحاد الإيراني لكرة القدم، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا جياني إنفانتينو، بسبب استخدامه تسمية “كأس الخليج العربي” على بطولة خليجي 25 التي تقام حاليا في البصرة جنوبي العراق.

وذكرت صحيفة طهران تايمز في تقرير لها أن رئيس الفيفا جياني إنفانتينو قال في أثناء حضوره الحفل الذي أقيم في استاد البصرة الدولي، “أنه كان من الرائع حضور حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية لكأس الخليج العربي 25 في البصرة بين المنتخب العراقي ومنتخب سلطنة عمان” وهذا ما أثار حفيظة الجانب الإيراني، وفي سياق متصل يضغط الإيرانيون على العراق من أجل إضفاء الشرعية على زيارة قاسم سليماني الأخيرة إلى العراق، هذه التفاصيل تم نقاشها في حلقة الاثنين من برنامج ستديو الآن.

في هذا السياق قال مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية د. غازي فيصل حسين إن “السيد مقتدى الصدر من عائلة عروبية وعراقية وعندما تحدث بشأن عروبة الخليج فإن تصريحه يعنيه”.


>

وتابع: “السيد الصدر واضح في موقفه ولا يجامل إيران وهو ما يزعجها”.

وأضاف: “الجنرال سليماني كان يخط لقتل دبلوماسيين أمريكيين في بغداد”.

إيران تضغط على العراق.. للاعتراف بزيارة سليماني الأخيرة ومحاولة لتعكير صفو خليجي 25

 

وأردف: “إيران والولايات المتحدة واقعياً في حالة حرب منذ 1979”.

بدوره أكد الخبير في الشؤون الإيرانية، ومدير مركز ميسان للدراسات محمد المذحجي أن “هناك جهات خارجية تؤثر على قرارات الحكومة العراقية”.

>

وتابع: “لا أعتبر أن العراق فيه سلطة، هي عملية سياسية وهناك حصة لإيران في هذه العملية”.

وأضاف: “هناك بعض التحجيم للنفوذ الإيراني في العراق وسوريا ولبنان”.

إيران تضغط على العراق.. للاعتراف بزيارة سليماني الأخيرة ومحاولة لتعكير صفو خليجي 25

وتابع: “هناك تخبط ما يحصل بين طهران والعملية السياسية في بغداد”.

يذكر أن رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر المناوئ للإطار التنسيقي المقرب من إيران كتب تغريدة بمناسبة انطلاق كأس الخليج 25 قال فيها، بسمه تعالى، ضيوفنا العرب الأكارم، من دول (الخليج العربي) مرحبا بكم وهاشتاغ اهلا وسهلا بالعرب وهذا ما أسهم في انزعاج إيران التي طالب بعض نوابها بتقديم الحكومة العراقي والصدر اعتذارا رسميا على ما استخدامهم جملة الخليج العربي.

فيما انتقد الاتحاد الإيراني لكرة القدم استخدام اسم “كأس الخليج العربي” للبطولة واعتبر الاتحاد أن الخليج الفارسي هو اسم تاريخي، طُبق في جميع اللغات والأطالس المختلفة، بما في ذلك الخرائط القديمة والتاريخية.