أداء سيء للذهب والعملات المشفرة في عام 2022

  • يتم اعتبار الذهب والعملات المشفرة كاستثمارات مقاومة للتضخم
  • لم يكن أداء أي منهما جيدًا وسط ارتفاع التضخم في عام 2022

 

غالباً ما يتم اعتبار الذهب والعملات المشفرة كاستثمارات مقاومة للتضخم، ولكن مع ارتفاع الأسعار بأسرع وتيرة لها منذ عقود، لم يكن أداء أي منهما جيدًا وسط ارتفاع التضخم في عام 2022.

انخفضت عملة البيتكوين، العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم، بنسبة 71٪ تقريباً في 23 سبتمبر من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 65000 دولار في نوفمبر، وانخفضت أسعار الذهب أيضًا بنسبة 20٪ تقريبًا في نفس اليوم، انخفاضاً من ذروة شهر مارس الأخيرة.

في مقابلة مع أخبار الآن مع الزميلة رشا مقران يقول الصحفي الاقتصادي محمد عبد الحليم إن هناك دلائل على فشل الذهب والعملات المشفرة في مواجهة موجة التضخم الحالية والبيتكوين مثالاً حيث كانت الوحدة منها في نوفمبر الماضي تساوي 65 الف دولار أما الآن فقد وصل سعرها إلى حوالي 18 ألف دولار.

أما بالنسبة للذهب فققد كان سعر الأوقية حوالي 2067 دولاراً في مارس/أذار الماضي، أما الآن فقد هبط السعر إلى 1645 دولاراً فقط.

فشل الذهب والعملات المشفرة في مواجهة التضخم

وعن أسباب انهزام العملات المشفرة أمام التضخم يجيب الصحفي الاقتصادي أنه في العامين الماضيين كان هناك سيولة لدى الأفراد بسبب عدم السفر وعدم الإنفاق بسبب إغلاق كورونا، وفي هذه الاثناء كانت معظم البونك تقدم فائدة بسيطة، لذا كان الاتسثمار كبيراً في الأصول ذات المخاطر مثل العملات المشفرة، لكن اليوم البنك الاحتياطي الفدرالي ومعظم البنوك المركزية رفعت أسعار الفائدة، ونحن في فترة اضطراب اقتصادي فمن العقل أن يتم سحب هذه الأموال وضخها في النظام المصرفي الأكثر أماناً والذي يقدم مردوداً أكبر.

يقول الصحفي عبد الحليم إن الحل الأمثل لمكافحة التصخم بالنسبة للأفراد أن يتم الاستثمار في الذهب والعملات المشفرة في حالة الركود الاقتصادي فقط، وطالما نحن في فترة يتم فيها زيادة الفائدة فالأفضل لحفظ القوة الشرائية للأموال هو الاستثمار في البنوك وشراء السندات ذات الفائدة العالية.