هل يكون 2022 نهاية عصر العملات المشفرة؟

كان العام الماضي هو أفضل الأعوام بالنسبة لمكاسب العملات المشفرة. الآن، تمر العملات بعام سيء للغاية.

في 2021، ارتفعت أسعار العملات المشفرة، وقام العديد من راغبي الثراء بشراء معدات التعدين الإلكتروني، حتى إن بعضهم اشتراها بالديون على عجل ليحقق الربح سريعًا.

ثم جاء 2022، فانخفضت قيمة العملات المشفرة، وخسر الكثير من المعدنين وشركات التشفير، وأصبح هناك صعوبة في إعادة بيع معدات التعدين.

انخفضت أسهم شركات تعدين العملات المشفرة Marathon Digital Holdings وRiot Blockchain وCore Scientific جميعًا بنسبة  55٪  أو أكثر هذا العام.

يتوقع الخبراء أن تزداد  الخسائر مع الوقت، تقول أماندا فابيانو، رئيسة قسم التعدين في Galaxy Digital : “لا أعتقد أننا في أقصى درجات الألم حتى الآن في مجال تعدين العملات”.

خسارة قوية للمعدنين

يقوم معدنو البيتكوين بإعداد وتشغيل أجهزة الكمبيوتر القوية التي تعالج معاملات البيتكوين، حيث تولد أجهزة الكمبيوتر هذه أرقامًا عشوائية على أمل العثور على الشفرات لإلغاء تأمين الصيغ، وأول من يفعل ذلك يكافأ بعملة البيتكوين يتم إنشاؤها حديثًا.

بالقرب من ذروة عملة البيتكوين في عام 2021، كسب المعدنون أكثر من 60 مليون دولار يوميًا، وفقًا لبيانات من Blockchain.com. الآن، هذا الرقم يبلغ حوالي 19 مليون دولار في اليوم.

ارتفعت قيمة البيتكوين العام الماضي إلى ما يقرب من 70 ألف دولار، لكن تم تداول البيتكوين الأسبوع الماضي بحوالي 19 ألف دولار.

يرجع ذلك إلى قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا العام برفع أسعار الفائدة، مما أدى إلى تخويف العديد من المستثمرين من الاستثمار في العملات المشفرة.

علاوة على ذلك، فإن العديد من مقرضي العملة المشفرة الذين كانوا في مرحلة متقدمة قد تعثروا، تاركين لشركات التعدين أماكن قليلة للتمويل.

اعتاد عشاق العملات المشفرة على تعدين البيتكوين بشكل روتيني باستخدام جهاز واحد في المنزل. الآن، تدير شركات تعدين البيتكوين أعدادًا ضخمة من أجهزة كمبيوتر عالية القدرة لإنجاز المهمة.

السلعة الساخنة تبرد

عندما ارتفعت قيمة البيتكوين العام الماضي، أصبحت آلات تعدين البيتكوين سلعة ساخنة. قال آندي لونج، الرئيس التنفيذي لشركة وايت روك مانجمنت، شركة وايت روك مانجمنت، كان هناك اندفاع إلى العمل على منصات التعدين وشراء هذه المعدات.

مع الانخفاض الحاد لأسعار العملات المشفرة، كان على المعدنين الذين اقترضوا الأموال لتمويل مشترياتهم من المعدات العام الماضي، بيع بعض منصات التعدين ومقتنيات البيتكوين.

هذا العرض الكبير في بيع معدات التعدين، مع وجود قلة من الناس يرغبون في شراء الآلات من سوق المستعمل، أدى إلى انخفاض أسعار آلات التعدين.

صدمة أسعار الطاقة

ارتفعت أسعار الكهرباء اللازمة لتشغيل أجهزة الكمبيوتر القوية لتعدين العملات المشفرة، في وقت أعاقت أعاقت حرب روسيا مع أوكرانيا إمدادات الطاقة العالمية، وعززت موجة الحر الشديدة الطلب على الطاقة من العائلات التي تحتاج إلى تبريد منازلهم.

يشعر بعض المحللين بالقلق من أن المزيد من البيع القسري لعملة البيتكوين قد ينتظر المستقبل، خاصة وأن المعدنين يعانون من صدمات أسعار الطاقة.

ارتفع متوسط أسعار الطاقة لأكبر المستخدمين في تكساس إلى 7.52 سنتًا لكل كيلوواط / ساعة في يونيو، بزيادة 41٪ عن نفس الشهر من العام الماضي، وفقًا لبيانات أمريكية.

حذر تقرير للبيت الأبيض من أن معدني العملات المشفرة يمكن أن يجهدوا شبكة الكهرباء في تكساس.

تم إغلاق منشأتين في جورجيا تستخدمهما شركة  Compass Mining لتعدين البيتكوين مؤخرًا بعد أن قام موفرو المرافق المحليون بزيادة أسعار الكهرباء بنسبة 50٪.

قالت شركة Northern Data، وهي شركة تعدين مقرها فرانكفورت، وعاملون آخرون في تعدين البيتكوين إنهم كانوا يشغلون آلات تعدين فقط في الساعات التي يقل فيها الطلب على شبكات الطاقة.

أزمة إيثر

يواجه معدنو الإيثر، ثاني أكبر عملة مشفرة، وضعًا أكثر قتامة من نظرائهم في البيتكوين.

بلغ متوسط عائدات معدني إيثر حوالي 20 مليون دولار يوميًا، انخفاضًا من 50 مليون دولار في عام 2021، وفقًا لشركة أبحاث التشفير CoinMetrics.

حاليًا، تستخدم منصة العملات المشفرة الإيثيريوم نموذجًا مشابهًا لعملة البيتكوين، حيث تكافئ أسرع المعدنون بعملات جديدة، لكن ستؤدي ترقية البرنامج، هذا الشهر، والتي تعرف باسم عملية “الدمج” إلى وقف التعدين على العملة.

قال كايل ووترز، محلل الأبحاث في CoinMetrics، إنه إذا قرر معدنو الإيثر وقف التعدين تمامًا، فيمكنهم بيع أجهزتهم لشركات الألعاب أو التعلم الآلي، موضحًا أن معظم آلات تعدين الإيثر لها ميزات تسمح بإعادة استخدامها.