لقاء خاص مع الناطق الرسمي باسم الخارجية الألمانية د. نيس كوميتات

  •   الكشف عن موقف ألمانيا من عزل روسيا عن نظام سويفت
  • كوميتات: العقوبات ضد الحكومة الروسية وليست ضد الشعب الروسي
  • ندعم السلطات البولندية في مساعدتها للاجئين الأوكرانيين

تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الثالث ولا تزال أمريكا وأوروبا تبحث مقترح إمكانية استبعاد البنوك الروسية من نظام “سويفت Swift” المالي العالمي، والذي سيكون له تأثير هائل عليها، والتي قد وصفها بعض الخبراء بأنها “قنبلة نووية” ستضرب الاقتصاد، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شن عملية عسكرية ضد أوكرانيا.

للوقوف على وجهة النظر الألمانية على الحرب العسكرية الروسية في أوكرانيا  تحدثت مراسلة أخبار الآن جنان موسى إلى الناطق الرسمي باسم الخارجية الألمانية د. نيس كوميتات سالناه حول تصريحات وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر الذي قال  لا نعارض إقصاء روسيا من نظام “سويفت” لكن نفكر فى العواقب.

فقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية: “جهزنا تجميد نظام سويفت ولكن في هذا اليوم نظام العقوبات المفروض على روسيا منها المسؤولين والبنوك الروسية أكثر مستهدفاً من تجميد كل نظام سويفت كما شهدنا في إيران مثلاً من المتوقع المسؤولين الكبار أن يجدوا طرق بديلة للتحايل على هذه العقوبات ولكن الناس العادية تعاني من مشاكل اقتصادية وتجارية ولذلك في هذه اللحظة أنا ضد هذا التجميد”.

وأضاف: “هذا قرار من الاتحاد الأوروبي وحسب ما سمعت هناك كثير من البلدان غير ألمانيا لديها نفس الفكرة “.

وأشار كوميتات إلى أن العقوبات الآن على روسيا  كافية حتى اللحظة وأكمل:”لو فرضنا عقوبات ضد بنوك خاصة مثلا استهداف وتأثير أكبر من العقوبات على كل النظام البنكي الروسي”.

وأكد أن الرفض لتجنيد سويفت كي لا يتاثر المواطن الروسي العادي بهذا القرار .

 الناطق الرسمي بإسم الخارجية الأوكرانية د. نيس كوميتات شدد على أن العقوبات ضد الحكومة الروسية وليست ضد الشعب الروسي.

ويقول كوميتات إن ما يعتبر خط أحمر بالنسبة لألمانيا تجاه روسيا هو قرار يتعلق بالقضاة في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي.

 

الخارجية الألمانية تكشف لـ"أخبار الآن" موقف ألمانيا من عزل روسيا عن نظام سويفت

وحول إمكانية إعطاء ألمانيا حق اللجوء لالأوكرانيين قال كوميتات: “كان هناك بيان من وزير الداخلية وندعم السلطات البولندية ببداية موجة اللاجئين لكن لا أستطيع الجزم الآن بخصوص هذا الموضوع  لأن التطورات متسارع  في أوكرانيا “.

 

الخارجية الألمانية تكشف لـ"أخبار الآن" موقف ألمانيا من عزل روسيا عن نظام سويفت

 

حول مايحدث على الأرض في كييف قال كوميتات “ألمانيا مصدومة مما يحدث في العاصمة الأوكرانية، وفي بعض المجتمعات الغربية أيضا”.

وتابع: “هذه الحرب داخل المدن كانت سيناريو من السناريوهات الموجودة من وقت طويل “.

فيما يتعلق بموضوع الغاز قال كوميتات ” نحن غير قلقين بهذا الخصوص لأنه يوجد مصادر أخرى للغاز وهناك أيضا طاقات أخرى بديلة من الطاقة الشمسية في ألمانيا وأشار كوميتات أيضا هناك مفاوضات مع مصادر لتأمين الغاز دولية”.

الخارجية الألمانية تكشف لـ"أخبار الآن" موقف ألمانيا من عزل روسيا عن نظام سويفت

لقاء مراسلة أخبا الآن جنان موسى مع الناطق الرسمي بإسم الخارجية الألمانية د. نيس كوميتات

وأعلن شولتس في وقت سابق  تعليق إجراءات منح التراخيص لبدء العمل بخط أنابيب “نورد ستريم 2” لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، في إطار حزمة من العقوبات الغربية ضد موسكو على خلفية الأزمة مع كييف.

وزير الاقتصاد والمناخ الألماني روبرت هافيك صرّح قبل أيام بأن ألمانيا قادرة على الاستغناء عن الغاز الروسي.