الحسكة.. افتتاح مركز ثانٍ لتأهيل أطفال داعش

 

أفتتحت الإدارة الذاتية وبدعم من التحالف الدولي لمحاربة داعش في مدينة الحسكة السورية، مركز هلات لتأهيل اطفال تنظيم داعش وتخليصهم من الأفكار المتطرفة.

ويحتوي المركز على  حوالي ٥٥ طفلا من ١٥ جنسية مختلفة تتراوح اعمارهم ببن ٣ الى١٢ سنة.

وبحسب مديرة المركز فإن هناك صعوبات في تدريب الاطفال و اقناع ذويهم بالسماح لهم بالالتحاق بالتدريب، مشيرة الى أن المركز بحاجة للدعم الكبير بسبب ضعف الإمكانات.

 

الحسكة.. تأهيل أطفال داعش فكريا

ويعتبر هذا المركز الجديد الثاني من نوعه الذي تفتتحته الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا  بعد تجاوز المركز الأول العدد المسموح به. كما تجاوز الأطفال في المخيمات سن الرابعة عشرة، مما يستلزم نقلهم إلى مراكز خاصة وتجنب حالات الزواج التي تفرضها تعليمات تنظيم داعش في المخيمات مع النساء.

 

لإعادة طفولتهم لهم.. مركز لتأهيل أطفال "داعش" في الحسكة

 

وتشير تقديرات إلى أن تنظيم داعش استخدم مئات الأطفال كمقاتلين منهم صبية انضموا إليه مع أسرهم أو سلمتهم أسرهم ومنهم أبناء المقاتلين الأجانب الذين أعدهم التنظيم منذ ولادتهم للحفاظ على استمرارية أفكاره العقائدية.

 

لإعادة طفولتهم لهم.. مركز لتأهيل أطفال "داعش" في الحسكة

قد حذر خبراء من أن الأطفال الذين تم تلقينهم هذه الأفكار وبدأوا يهربون من قبضة التنظيم مع تراخي قبضته على الأراضي التي كان يحتلها العام الماضي قد يشكلون خطرا مستمرا على الأمن على المستوى الإقليمي وفي الغرب إذا لم تتم إعادة تأهيلهم.

 

لإعادة طفولتهم لهم.. مركز لتأهيل أطفال "داعش" في الحسكة

طفل داخل مركز هلات