تجربة داعش المركزي مع الاجانب لا تبّشر بالخير فماذا عن قيادات المجموعات المتطرفة  المحلية في افريقيا؟

  • يستميت داعش لإحكام قبضته في افريقيا طمعا بالثروات.
  • طبيعة التعقيدات المحلية في افريقيا تدفع بداعش للإستشراس.
  • لن يتوانى داعش عن إزاحة و اتباع سياسة الإلغاء و شيكاو اكبر مثال على ذلك.

 

لم يعد مفاجئاً انتشار داعش في افريقيا ومحاولته التغلغل وتوسعة رقعة انتشاره واحتلاله للمناطق على حساب المجموعات المتطرفة المحلية.

من تقرير خبراء أمنيين الأخير إلى مجلس الأمن الذي أكد على سعي داعش لإستغلال الأوضاع الأمنية الهشة وأن افريقيا أصبحت المنطقة الأكثر تضرراً من الإرهاب في النصف الأول من العام الحالي مروراً بتقرير معهد الدراسات الأمنية الأفريقية الذي أكّد ضرورة الحذر من محاولة داعش إعادة انتشار أفكاره المتطرفة في القارة السمراء، وكشف التقرير أن التنظيم الإرهابي يعيد انتشاره بشكل واسع في شمال وغرب إفريقيا، مستغلاً الجنوب الليبي كأهم محطة لتحرك مقاتليه، علماً أنه أنشأ 4 ولايات في منطقة بحيرة تشاد لخلافته المزعومة في القارة.

داعش في افريقيا.. موطئ القدم المفخخة

وتحدث التقرير عن أن التنظيم يعتمد على شبكة معقدة من الاتصالات والطرق التي تمتد عبر غرب وشمال إفريقيا، بين دول ليبيا والجزائر ومالي والنيجر ونيجيريا، لتسهيل تحركات مقاتليه.

ويتنقل الإرهابيون بينها وبين ليبيا كجزء من عملية الدمج بين مقاتلي “بوكو حرام” السابقين الذين غادروا إلى ليبيا لأسباب مختلفة، ومنهم من يتجه إلى حوض بحيرة تشاد للانضمام إلى التنظيم المتطرف، بحسب التقرير الذي لفت أيضاً إلى وصول نحو 80 إرهابياً من ليبيا على دفعتين إلى نيجيريا.

اذا لم تعد مسالة انتشار وسعي داعش الإرهابي إلى إحكام قبضته هي محط تساؤل ولعل هذه الصور تختصر المشهد في افريقيا:

هذا هو مسار داعش في أفريقيا، مسار يصطدم بعدة عقبات:

– داعش بما اختزنه من خبرات في الترهيب والإرهاب في العراق وسوريا من الصعب تطبيقه في افريقيا وهذا ما يفسر ربما استشراسه بالقتال وتوجيه مناصريه باتباع حرب عصابات غالباً غير مبنية على استراتيجية وتخطيط واضحين.

– سجل داعش بالتعامل مع أفراده وقيادييه الأجانب لم يكن يوماً مبشراً بالخير وهذا ما سبق وكشفه أفراد داعش الذين قابلناهم في السجون العراقية مشددين على أن من أوجه الخلافات المتجذرة في داعش هي الخلافات بين العراقيين والاجانب.

– داعش رغم استماتته لإحكام قبضته في افريقيا ال أنه عاجز حتماً عن فهم طبيعة العلاقات المنسوجة مع المجموعات الإرهابية المتواجدة على الأرض وهذا إما سيؤدي إلى استشراس الحرب ضده من قبل مجموعات إجرامية وإما إلى تصفيات ملحوظة كمان حصل مؤخراً مع القيادي أبو بكر شيكاو الذي كانت قوات حكومية عاجزة لسنوات واشهر عن ازاحته من المشهد.

هذه التغريدة تعكس واقعاً يعيشه داعش في افريقيا عدا عن الحقائق التي تمكنا من جمعها حول هذا الموضوع.


قد ينجح داعش في فرض ارهابه ومحاولته الحثيثة للسيطرة على منابع الذهب واستغلال ثروات القارة الافريقية من خلال المزيد والمزيد من الجرائم لكنه بالتأكيد سيصطدم بمصالح الجهاديين المحليين التي وان تناسبت اليوم مع أهداف داعش على المدى القصير الا أنها ستختلف بالتأكيد على المدى الطويل، فلا داعش المركزي يأمن لأفراده الأجانب ولا المجموعات المتطرفة المحلية ستسمح لداعش العراق بالتحكم بمفاصل اللعبة على الأرض.

لمتابعة التقرير: