العراق …معدلات الفقر  تجاوزت 42%

أكد عادل الركابي وزير العمل والشؤون الاجتماعية في العراق، أنه إلى الآن لا توجد معالجات حقيقية لمسألة البطالة.

وأشارت الوزير الركابي في تصريحات تلفزيونية ، إلى أن أغلب العمالة الأجنبية يدخلون بطرق غير شرعية، مشيرا الى ان ” احد أسباب البطالة هو تخريج الكليات أعداداً كبيرة سنوياً وتدفق العمالة الأجنبية للبلد لذلك لا توجد معالجات حقيقية لمسألة البطالة “.

واشار الى ان ” الجهات الرسمية لا تمتلك العدد الحقيقي للأيدي العاملة الأجنبية في العراق ” ، مرجحا ” تواجد نحو 500 إلى 600 ألف عامل أجنبي في العراق”.

وتجاوزت نسبة الفقر في العراق ما يقرب من 42% موزعة ما بين شباب عاطل عن العمل ونساء أرامل و مطلقات , وأسر متعففة وذوي الاحتياجات الاخاصة , الحكومة العراقية تحاول شمول البعض من هولاء لكن المخصصات المالية قد لا تكفي.

الفقر في العراق يبدأ من محافظات الوسط والجنوب , وصولا الى محافظات الشمال التي شهدت معارك مع تنظيم داعش الإرهابي.

 

 

العراقيون سئموا من نفوذ إيران

كاميرا أخبار الآن التقت بعض المواطنيين العراقيين وسألتهم عن رأيهم بمعونات الرعاية الاجتماعية المقدمة من قبل الدولة .

قال مواطن عراقي إنه يعاني ولا يوجد اي مساعدات من قبل الحكومة , وتحدث ايضا مواطن اخر  عن المماطلة من قبل الحكومة , لكن جزءا كبيرا من المواطنيين العراقيين تحدثوا عن أن من له  وساطة من قبل اي مسؤول هو من يحصل على هذه الرعاية الإجتماعية , وأشار البعض الأخر من المواطنيين العراقيين انه فقط من ينتمي إلى حزب معين هو من يحصل على راتب ومعونة من الحكومة.

وعبّر أحد المواطنيين العراقيين ممن ألتقت بهم كاميرا أخبار الان عن إنزعاجهم من نفوذ إيران في العراق.

الاحزاب في العراق 

العراق فيه ما يقارب اكثر من 400 حزب تضم عددا من العاملين معها ويخدمون مصالحها, وهو ما يعد  السبب الرئيسي للفقر الذي يمر فيه الفرد العراقي , خصوصا تلك الاحزاب التي لديها مليشيات مسلحة وتهدد السلم المجتمعي بالقتل والخطف الذي يتسبب بوجود الارامل واليتامى وتعطيل الحياة وخوف الشباب من العمل , بسب افعالهم التي تجعل الوضع مضطرب في العراق.

جميع الاحزاب الحاكمة في العراق خصوصا تلك التي لديها افراد يحملون السلاح يرفضها العراقيون لانها دمرت بلدهم .

من جانبه قال مواطن عراقي يدعى فاضل الطائي ان الميليشيات والعصابات والحكومات المتعاقبة تزيد الأوضاع سوءاً فلا يوجد أمان وقد يقتل أي شخص بأي وقت.

هذه الاحزاب التي لديها مليشيات تسببت في عام 2020 فقط بمقتل اكثر من 100 شاب وشابة , وهولاء الذين قتلوا جميعهم لديهم عوائل ونساء وأطفال ودخلوا خط الفقر بعد مقتل ابائهم او المعيلين لهه.

اما النساء الأرامل اللواتي يعانين بعد قتل أزواجهن من قبل المليشيات او داعش فيشكلن نسبة 18% في المجتمع العراقي.

والنساء المطلقات يشكلن نسبا واعدادا كبيرة في المجتمع العراقي خصوصا بسب الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها العراق, وازمة السكن بحسب إحصائيات بعض المنظمات المختصة.

حيث أكدت احدى المواطنات العراقيات وتدعى أم عمر لأخبار الآن  ان الحكومة لا تقدم للفقراء شيئا، مضددة على ان الأحوال في العراق تسير من سيء إلى أسوأ.

اما الشباب العاطل فالاحزاب العراقية المدعومة من قبل إيران  التي سيطرت على جميع منافذ الدولة وجميع موسسات الدولة هي من تمنع عمل الشباب حتى تجبرهم بإعلان الولاء لها أو الإنتماء إليها..

محاولات من الحكومة لتخفف العبء عن المواطن العراقي

هذا هو حال العراق حتى يومنا هذا , فالحكومة العراقية الحالية برئاسة الكاظمي تسعى جادة رغم المبالغ القليلة المخصصة لموضوع الرعاية الإجتماعية لتخفيف العبء عن المواطن العراقي خوفا من انهيار الشارع مرة اخرى بسب الفقر والحرمان والبطالة.

المتحدث الرسمي لوزارة العمل والشوون الاجتماعية نجم عبد العقابي أكد ان الوزارة تستهدف الأسر الأكثر استحقاقا وفقرا، مشددا على ان الأوضاع الاقتصادية والصحية التي يمر بها العراق أثرت بشكل كبير على عمل كافة المؤسسات الحكومية في البلاد.

المواطنون بين مديح وذم لقانون الرعاية الإجتماعية وبين من يطالب بزيادة مبلغ هذه المعونة , وجميعهم يتهمون الأحزاب ومليشياتها, ويقولون هم من جعلوا الفرد العراقي بهذا الفقر.

فهل هذه الخطة الحكومية ستنجح بتقليل خط الفقر على الرغم من ان بعض الاحزاب بين فترة واخرى تحاول التشويش على عمل الحكومة الحالية والسبب لانها تخالف ما تراه الاحزاب مناسبا لمصالحها؟