أخبار الآن | المنامة – البحرين (خاص)

في مقابلة مع “أخبار الآن“، قال السفير حمد العامر، وهو وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون سابقاً، إن البحرين مؤمنة بأن السلام مهم في الشرق الأوسط وعملت من أجل ذلك قبل توقيع اتفاق السلام  مع إسرائيل.

 

 

يأتي ذلك تزامناً مع توقيع البحرين والإمارات اتفاق السلام مع إسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن، وأضاف العامر إلى أن اتفاق السلام مع إسرائيل مهم مع زيادة التهديدات الإيرانية للمنطقة وتدخلها بالشؤون الداخلية، لافتاً إلى أن الأذرع الإيرانية متوغلة في العراق وسوريا ولبنان تحت حزب الله ويجب أن تردع هذه التدخلات وتعزز الأمن بالمنطقة.

 

 

وبالحديث عن العلاقة البحرينية الإسرائيلية، والتبادل العلمي والتكنولوجي بين الدولتين، قال العامر إن إسرائيل بلد متقدم تكنولوجياً مما سيفيد البحرين مستقبلاً.

 

 

وحول أزمة القضية الفلسطينية، قال العامر إن الصراع العربي الإسرائيلي دام لـ 72 عاماً ولن ينتهي إلا بالمفاوضات والسلم، مضيفاً أن هذه الرسالة بنيت على نوايا حسنة للتوصل لسلام حقيقي في المنطقة.

هذا فيما احتضن البيت الأبيض، مساء الثلاثاء، مراسم التوقيع على معاهدة السلام التاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل من جهة، واتفاقية إعلان تأييد السلام بين المنامة وتل أبيب من جهة أخرى.

 

 

وقبيل ذلك استقبل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الوفود المشاركة في توقيع اتفاق السلام، ترأسهم وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، كما استقبل وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد.

وبموجب الاتفاقين فإن الإمارات والبحرين ستقيمان علاقات دبلوماسية وتجارية واقتصادية مع إسرائيل التي لم تخض حربا ضدهما من قبل، وسيعزز الاتفاقان تحالفا غير رسمي ضد التهديدات الإيرانية، ويمهد الطريق أمام الإمارات للحصول على صفقات أسلحة أمريكية متطورة.

https://twitter.com/akhbar/status/1306074841456488453