أخبار الآن | دمشق – سوريا (خاص)

أفادت صحيفة “الأخبار”  الثلاثاء أنه تم إحالة رئيس الوزراء السوري السابق عماد خميس للتحقيق بتهم الفساد والاختلاس ومحاولة تهريب الأموال من سوريا، وقد تم فصل خميس من منصبه كرئيس وزراء سوريا الشهر الماضي،  بحسب ما ذكرته الصحيفة اللبنانية الموالية للنظام السوري.

وأضافت الصحيفة اللبنانية أن” المعلومات المتداولة تفيد بأن خميس متهم بجمع 400 مليون دولار بطرق غير شرعية، عبر صفقات فاسدة”.

وقال التقرير إن لجنة في قصر الرئاسة بقيادة زوجة الرئيس السوري بشار الأسد أسماء تحقق مع خميس ورجال الأعمال والضباط وموظفي الدولة.

ونقلت الأخبار عن مصادرها أن “القيادة السورية لن تتراخى في ملاحقة كبار رجال الأعمال”.

وبدأت الشائعات تنتشر في أواخر يونيو / حزيران عن اعتقال خميس وأنه قيد التحقيق بتهمة الفساد ومحاولة نقل الأموال من سوريا.

وقالت صحيفة “زمان الوصل” الموالية للمعارضة في 3 يوليو / تموز إن خميس معتقل في سجن الحرس الجمهوري ، حيث كان يخضع لاستجوابات شبه يومية من قبل لجنة أمنية شكلها القصر الرئاسي.

وأضافت الصحيفة أن خميس مُنع من استقبال أي زائر أو اتصال خارجي بأمر شخصي من أسماء الأسد.

وأقال الأسد خميس من منصبه كرئيس للوزراء في 11 يونيو بعد أسابيع من الانتقادات حول كيفية تعامل  الحكومة مع الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في سوريا.

ويأتي الإعلان عن عمليات التحقيق مع خميس، بعد صدور تقرير غامض في صحيفة إخبارية روسية في وقت سابق  مفاده أن رئيس الوزراء السابق متورط في صفقات فاسدة.

وقد نشرت وكالة الأنباء الفيدرالية في 13 نيسان / أبريل مقالاً بعنوان “فساد مجلس الوزراء السوري يدمر اقتصاد البلاد” متهمةً رئيس حكومة النظام السوري عماد الخميس وحكومته بالاستفادة من الفساد.

من جانب آخر، فقد اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية وكالة الأنباء الفيدرالية عام 2018 بدعوى مشاركتها في مخطط موجه من الحكومة الروسية للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية من خلال نشر معلومات مضللة.

وبحسب ما ورد فإن يفغيني بريغوجين،بريجوزين وهو رجل أعمال روسي حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، قد ساعد في تمويل وكالة الأنباء الفيدرالية، إضافة إلى مشاركته في أنشطة غامضة في ليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى نيابة عن الحكومة الروسية.

وقد وجهت وكالة الأنباء الفيدرالية انتقادات قاسية بشكل غير عادي ضد خميس ومساعديه، زاعمة أنهم ساعدوا في سرقة عائدات مبيعات الكهرباء السورية إلى لبنان.

كما اتهم المقال رئيس حكومة النظام السوري عماد خميس بالعمل أيضاً على إعادة توجيه النفط التركي الذي سلمته إيران إلى سوريا، إلا أنه بالرغم من كل ذلك، لم تقدم وكالة الأنباء الفيدرالية أي دليل على ادعاءاتها، ولم تشرح حتى كيف يتم نقل النفط إلى تركيا.

إقرأ أيضا:

مسلسل خلاف رامي مخلوف مع النظام السوري مستمر والأخير يُغلق شركتين لمخلوف