أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

في وقت ترتفع فيه حصيلة الوفيات في العالم جراء كوفيد 19 وتتسع رقعة انتشاره , ترفض الصين أي تحقيق دولي حول مصدره.

وبعد فترة وجيزة من بداية الوباء، أطلقت دعوات للسماح لمحققين دوليين وفرق من خبراء الصحة العامة بدخول الصين للتحقيق في أسباب انتشار هذا الفيروس .

المحامي البريطاني “جيفري روبرتسون” كان من بين الذين طالبوا الأمم المتحدة بفتح تحقيق دولي في أصل الفيروس وكيفية انتشاره .

وقال في مقابلة مع “أخبار الآن” إن ما يجب على العالم معرفته بعد وجود ملايين الوفيات بسبب هذا الفيروس هو كيف بدأ؟

أعضاء وشخصيات في الاتحاد الأوروبي يطالبون بضرورة إجراء تحقيق مستقل عن أصل تفشي كورونا

ويتعين على دول العالم ، وفق المحامي البريطاني معرفة ما إذا كان مصدر الفيروس هو الخفاش أو سوق الحيوانات والأطعمة البرية في ووهان أو إذا ما صنع في مختبر في ووهان

ورأى أنه لا بد من الجزم بذلك من خلال تحقيق دولي غير أن الصين في اعتقاده تعمل على رفضه رغم أنه مطلب عالمي.

المحامي “روبرتسون” قال إن العالم سيكون غاضبا جدا من الصين إذا لم تبد تعاونا مع التحقيق الدولي, ورأى أن الصين متهمة بخرقها لقوانين الصحة العالمية التي تنص على أنه يجب إعطاء معلومات مفصلة عن أي فيروس مستجد.

محامٍ بريطاني لـ "أخبار الآن" : الصين معرضة لعقوبات اقتصادية ودبلوماسية ما لم تقبل التحقيق الدولي

وشرح قائلا: نحن نعلم أن الصين قامت بذلك في الثلاثين من ديسمبر لذا على ما يبدو أن المشكلة في أن سلطات الحزب الشيوعي في ووهان تأخرت في الإفصاح عن الأمر لأسابيع عدة عن بكين.

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية لم يتم إبلاغها عن وجود فيروس جديد في أسرع وقت مشيرا إلى اتهامات موجهة من الولايات المتحدة بأن الصين بطريقة ما قامت بتصنيع الفيروس في أحد مختبرات ووهان

الطريقة الوحيدة للحصول على البيانات، حسب المحامي، هي فتح تحقيق تكون فيه الصين متعاونة وفي حال تعاونت من الممكن أن يتم تبرئتها , بينما إذا استمرت في رفضها فالجميع سيعتقد أن لديها ما تريد إخفائه .

اصرار الصين على التمسك بموقفها الرافض لأي تحقيق دولي قد يفتح الباب أمام خيارات أخرى على غرار فرض عقوبات اقتصادية أو دبلوماسية عليها.

وتوقع “جيفري روبرتسون” أن تُفرض عقوبات اقتصادية وممكن أن تكون العقوبات دبلوماسية في حال تعنت الصين وعدم تعاونها في اجراء تحقيق دولي.

أجمع محللون اقتصاديون على ان المواجهة بين الصين والولايات المتحدة بسبب كورونا قادمة لا محالة 

وقال إن الصين ستجد نفسها معزولة عن العالم إذا اتضح انها قد قامت بكل تلك الجهود من مبادرات طبية وغير ذلك من مساعدات للدول الأخرى من أجل التغطية على كل الضرر الذي تسبب به.

أما إذا اتضح أنها قد تصرفت كما يجب، يتصور المحامي البريطاني أن الجميع في نفس المأزق ما يستدعي التعاون مع الصين لعدم تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

وحتى الآن، ما زالت الاتهامات تلاحق الصين وتحملها مسؤولية انتشار الفيروس لعدم تقديمها الحقيقة للعالم ولأنها لم تتصرف بشكل فعال في الأسابيع الأولى من الوباء .

 

 

إقرأ أيضا:

الناطقة باسم الإتحاد الأوروبي لأخبار الآن: نسعى لفهم آلية تفشي الوباء وليس توجيه اللوم لأحد