أخبار الآن | الجزائر – الجزائر (خاص)

في متابعة لآخر مستجدات فيروس كورونا وانتشاره حول العالم، تحدث الصحفي الجزائري ياسين شيخاوي لأخبار الآن عبر سكايب عن آخر التطورات المتعلقة بفيروس كورونا في الجزائر.

وقال شيخاوي إنه نظرا للموقع الجغرافي للجزائر حيث أن الضفة المقابلة من البحر الأبيض المتوسط تعتبر بؤرة من البؤر الخطيرة في العالم لتفشي فيروس كورونا، كإيطاليا وإسبانيا وفرنسا خاصة التي تربطها علاقات اقتصادية تجارية وحتى اجتماعية مع الجزائر، فإن هذا ما يفسر أن الحالات الأولى في الجزائر المصابة بالفيروس كانت قد أتت من هذه الدول، بداية من الرعايا الإيطاليين وكذلك بعض المغتربين الجزائريين في فرنسا خصوصا.

أضاف أيضا أن حالات الإصابة بالوباء في تصاعد رغم أن الأيام السابقة شهدت انخفاضا في تسجيل عدد الإصابات، وبالتالي تعتبر هذه هي ذروة الوباء كما هو مسجل في إحصائيات وزراة الصحة , وربما يكون الحجر قد أتى بنتائجه، بعد أن كان الارتفاع يتزايد بمعدل 100 إلى 130 حالة إصابة، لكن في اليومين الأخيرين كان معدل الانخفاض تقريبا إلى النصف.

وتحدث شيخاوي عن الاجراءات الاحترازية التي قامت بها السلطات في البلاد منذ ظهور الحالات الاولى، إذ شهدت جميع الأحياء والمحافظات عمليات تعقيم منظمة سخرت لها كل الامكانيات، إصافة الى تعقيم المرافق العمومية والإدارات والمؤسسات التي تعمل بالحد الأدنى ضمن التعليمات التي أصدرتها الحكومة والقاضية بمنح عطلة استثنائية للأمهات وأصحاب الأمراض المزمنة.

أيضا قال شيخاوي أن المدارس والجامعات تم تعليقها من قبل الحكومة إضافة لتعليق الصلاة في المساجد, كما هو معمول في بلدان عربية وإسلامية عدة ، كذلك وسائل النقل فهي خارج الخدمة منذ بداية الاجراءات التي اتخذتها السلطات الجزائرية.

وشدد شيخاوي في حديثه على أهمية استجابة المواطن لطلب الحكومة بالبقاء والتزام المنازل وتفادي كل ما يساعد على انتشار وباء Covid-19.

 

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضا:

تعافي طفل عمره سنة ونصف من كورونا في سلطنة عُمان