أخبار الآن | القاهرة – مصر (خاص)

ببراءة  قلب الأطفال تتحدث شيريهان عن صنعة يديها بالرغم من أنها مصابة بمتلازمة داون فهي تقول أنا أصنع البسكوت وأضع عليه الزبدة والليمون فهو مشروعي الخاص انا وزميلاتي صبا ومنة وهايدي.

هايدي (مصابة بمتلازمة داون واحدى بنات مشروع الأربع بسكوتات  تتحدث لنا  أصنع العجين وأضع عليه الدقيق وكل شئ ثم أضع الأشكال ويساعدني أصدقائي شيريهان وصبا ومنة .
 
أربع بسكوتات يتحدين داون بالكوكيز فكرة طرحتها شيقيقات الأخوات قابلنا إحداهن وهي نورا شقيقة شيريهان وقصت لنا عن إرسال اخواتهن إلى إحدى مدارس ذوي القدرات الخاصة إلا انها كانت تفتقر إلي الأنشطة اللازمة لتنمية مهارات الطلاب و ارتفاع التكاليف  ومع الكثير من الإصرار والعزم وأيضا الأمل والإيمان، بدء المشروع.

نورا (شقيقة شريهان وإحدى مصممات  المشروع ) تقول لنا "كانوا في بداية المشروع أنا وصديقاتي نجعلهم يستمتعوا ويتقابلوا مع بعضهم البعض ولم يكن هنالك جدية ثم خطوة تلو الأخرى بدء المشروع يأخذ شكلا من الجدية وبدأنا في العمل كل شخص يأخذ مهامه التي يستطيع أن يفعلها . 

دعم أسري متواصل فوالدة شريهان السويسرية الأصل و في أحد أركان منزلها تعد العجينة لمهراتها في صنعها ويقوم الأطفال بالعمل عليها صورة نسجتها الأسرة ليس من فراغ لكنها نتاج تعب منذ الولادة وحتى تخطت شريهان العشرين من عمرها سنوات من التربية دفعت الوالدة للحرص على تقديم رسالتها إلى المجتمع وتقول .

قالت والدة الطفلة شريهان "كل أب وأم لديهم طفل يعاني من متلازمة داون عليه أن يفرح لاتخافوا وكونوا فخوريين بالطفل ,أهم شئ التوجه الى الطبيب لينصحك بكيفية التعامل مع الطفل وحاول أن تتقبل الطفل كما هو وكن سعيد من آجله ومن أجلك .
 
عمل قد يكون منفردا على الساحة من البنات الأربع لكنه يحتاج إلى دعم من مختلف الجهات لدمج مصابي متلازمة دوان في الحياة المجتمعية .

نورا (شقيقة شريهان واحدى مصممات  المشروع ) قالت "لو كل صاحب عمل عرض فرصة عمل لطفل داون أو أي طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة سوف  نصنع ترابط فكري كبير وانتاج أكثر .

 وتعتزم شقيقات الأخوات التوسع في المشروع بعد فترة الستة أشهر الاولى وذلك بالقيام بتدريب وتشغيل المزيد من الأشخاص الموهوبين من ذوي القدرات الخارقة من أمثال أخواتهن.

قد تكون المخبوزات تملأ أسواق عديدة لكنها هنا تكتسي بلمسة حنان وطيبة من أياد لاتعرف إلا إنتاج الخير أينما وجدت فهو مشروع بدعم أسري داخلي ينتظر دعما آخر خارجي ومجتمعي .

 

اقرأ أيضا:
دبي تحتضن أسبوع التصميم نوفمبر المقبل

بالصور: عريس يوقف جلسة التصوير مع عروسه لينقذ طفلا من الغرق