مقتل طيارين سعوديين بتحطم مقاتلة خلال مهمة تدريبية

أعربت دولة الإمارات عن تضامنها مع المملكة العربية السعودية، وصادق تعازيها في سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية في الظهران.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان لها، وفق نقلت وكالة أنباء الإمارات: “أن دولة الإمارات تعرب عن خالص التعازي والمواساة للمملكة العربية السعودية ولشعبها الشقيق ولأهالي وذوي الشهداء في هذا المصاب الأليم”.

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الخميس، سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة من نوع “ف-15 إس أيه” ومقتل طاقمها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العميد الركن تركي المالكي، أن حادث سقوط الطائرة وقع عند الساعة 12:50 ظهر الخميس 7 ديسمبر 2023، وذلك أثناء قيامها بمهمة تدريبية روتينية بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران.

وبين العميد الركن المالكي، أن “لجنة تحقيق باشرت مهماتها لمعرفة تفاصيل أسباب الحادث الذي نتج عنه استشهاد طاقم الطائرة الجوي، سائلا المولى عز وجل أن يتقبلهما من الشهداء الأبرار وأن يلهم أهلهما وذويهما الصبر والسلوان.

ويأتي الحادث بعد قرابة خمسة أشهر من حادث مماثل لمقاتلة من الطراز ذاته في منطقة خميس مشيط بجنوب المملكة، أسفر أيضا عن مقتل طيارين اثنين.

وعلى مدى عقود، شكلت هذه الطائرة المقاتلة “حجر الزاوية في العلاقة” بين القوات الجوية السعودية والولايات المتحدة، الشريك الأمني الرئيسي للمملكة الخليجية، وفقًا لوكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.