3 اتصالات سبقت لقاء وزير الخارجية السعودية بنظيره الإيراني

أفاد التلفزيون السعودي أن وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، التقى نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان في بكين، الخميس، لتفعيل مضمون اتفاق استئناف العلاقات الذي أعلن الشهر الماضي، وذلك في إطار اتفاق استئناف العلاقات بين الرياض وطهران.

استئناف العلاقات

وأكدت السعودية وإيران في بيان مشترك، الخميس، عقب لقاء نادر بين وزيري خارجية البلدين في بكين، أن اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين القوتين الاقليميتين سيسهم في تحقیق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وجاء في البيان الذي نشرته وسائل إعلام رسمية إيرانية وسعودية: “أکد الجانبان خلال المباحثات على أهمیة متابعة تنفیذ اتفاق بکین وتفعیله، بما یعزز الثقة المتبادلة ویوسع نطاق التعاون، ویسهم فی تحقیق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وكانت قد نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر، أن لقاء بكين سبقته ثلاثة اتصالات بين وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني، تضمنت الخطوات المقبلة لتنفيذ الاتفاق وإجراءات تفعيل الاتفاقيات السابقة.

وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره الإيراني في الصين

وكانت السعودية وإيران اتفقتا، برعاية صينية، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية. وأعلن البلدان والصين في بيان مشترك في 10 مارس (آذار) الماضي، أن الاتفاق سينفذ خلال 60 يوماً.

وفي السياق، أكد نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، الاثنين، أن إبراهيم رئيسي سيزور السعودية تلبية لدعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأشار إلى التطورات المتسارعة في عودة العلاقات بين السعودية وإيران، مضيفاً: “هذه التطورات ليست محض صدفة، بل خطط لها من قبل ويجب أن تصل إلى هذه المرحلة… وإيجاد علاقات جيدة مع الدول المجاورة سياسة أساسية بالنسبة إلى الحكومة الإيرانية وهي تسير على هذا المسار”.