وذكرت وكالة الأنباء السعوديةفي بيان أنه “انطلاقًا من حرص المملكة العربية السعودية الدائم على تمكين ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام من أداء مناسك الحج والعمرة، حيث تضع المملكة صحة وسلامة الإنسان أولاً.”

أقرأ أيضاً

الخطوط السعودية” تعلن قائمة الوجهات الدولية التي ستنطلق بدءا من 17 مايو”

السعودية..صور الحجر الأسود كما لم تشاهده من قبل

 

واشارت وزارة الحج والعمرة الى عزم المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442هـ بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج, وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية، والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم وتأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة.

وأكدت الوزارة أن الجهات الصحية بالمملكة مستمرة في تقييم الأوضاع واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان , لافتةً الانتباه إلى أنه سيتم الإعلان لاحقَا عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام.

 شرط جديد لموسم الحج لعام 2021

وكانت المملكة قد أعلنت في مارس ربط قبول المشاركين في موسم الحج لعام 2021 بتلقيهم لقاح كورونا واعتباره الشرط الرئيسي للمشاركة.
وقد تم تقليص الأعداد المشاركة في الحج العام الماضي للحد من انتشار فيروس كورونا. و لم يتضح بعد حجم أو عدد الذين سيسمح لهم بأداء فريضة الحج الذي يصادف في شهر يوليو/ تموز من هذا العام.

ووجّه وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة سابقاً، بربط قبول المشاركين في موسم الحج بتلقيهم لقاح كورونا، واعتباره الشرط الرئيسي للمشاركة. وقال الربيعة: “عليكم الإعداد المبكر لتأمين القوى العاملة المطلوبة لتشغيل المرافق الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومنافذ دخول الحجاج لموسم الحج للعام 2021”aa