ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية في الأسابيع القليلة الماضية، مما دفع السلطات المعنية إلى دعوة الجمهور للالتزام بالإجراءات الموضوعة للحد من انتشار الفيروس. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، في مؤتمر صحفي، الأحد، إن “الارتفاع المؤسف في الحالات اليومية يرجع إلى تراخي الأفراد في اتباع الإجراءات الاحترازية”. وأضاف “كل انتهاك يضيف إلى الارتفاع المخيف في الأرقام”.

وحذر الشلهوب من أن المفتشين الميدانيين بالتنسيق مع الجهات المعنية سيبقون يقظين وسيصدرون غرامات وإغلاقات عند الضرورة. وأصدر تذكيرًا بأنه يمكن تغريم الأفراد المصابين بما يصل إلى 200 ألف ريال سعودي (53 ألف دولار) ، أو السجن لمدة تصل إلى عامين ، أو كليهما ، إذا انتهكوا إجراءات الحجر الصحي.

أقرأ أيضاً

أرامكو تتصدر أعلى 10 شركات ربحية في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية: شرط جديد لموسم الحج لعام 2021

 

و يواجه أولئك الذين ينشرون معلومات مضللة حول فيروس كورونا على وسائل التواصل الاجتماعي غرامات تتراوح من 100 ألف ريال سعودي إلى مليون ريال سعودي، أو السجن لمدة لا تقل عن عام ولا تزيد عن خمسة أعوام، أو كليهما. في الأسبوع الماضي ، تم الإبلاغ عن 27.083 انتهاكًا، 32 في المائة منها في منطقة الرياض. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العلي، في المؤتمر الصحفي، إن هناك ما يقرب من 800 حالة في وحدات العناية المركزة في جميع أنحاء المملكة. و قد لاحظت السلطات زيادة كبيرة في الحالات اليومية في اليومين الماضيين، حيث تم تسجيل معظمها في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية.  وقد علق التحدث “أن الأرقام التي نسجلها اليوم هي نفسها التي تم اتسجيلها العام الماضي ونتذكر جميعًا ، بشكل مؤلم ، القفزات المختلفة في الأرقام التي أدت إلى إجراءات أكثر صرامة. هل نكرر سيناريو العام الماضي ونصل إلى ذروة العام الماضي؟ ”

وذكّر العلي الجمهور بأهمية الالتزام بالقواعد وقال: “شوهدت العديد من التضحيات واللحظات المؤلمة وشعرت بها في هذه الرحلة، والتدابير والإجراءات الصارمة للسيطرة على الانتشار – لا يزال هناك المزيد للقيام به”. “نحن بالتأكيد لا نريد تكرار التضحيات مرة أخرى.”

 

فيما يتعلق بآخر تحديث لتطبيق توكلنا التابع لوزارة الصحة، قال إن ثلاثة رموز جديدة ستظهر حالة التحصين للمستخدمين: المناعة (تلقى المستخدم جرعات اللقاح) ، واستعاد المناعة (تعافى المستخدم من فيروس كورونا لكنه لم يتلق اللقاح) ، و تم تحصينه بالجرعة الأولى. تم إعطاء ما يقرب من 5 ملايين جرعة لقاح COVID-19 في جميع أنحاء المملكة، بمعدل 124158 جرعة يوميًا اعتبارًا من يوم الأحد. و تم تلقيح أكثر من 14.3 في المائة من السكان حتى الآن. وسجلت، الأحد ، 673 حالة إصابة جديدة ، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 392،682. هناك 6169 حالة نشطة ، 782 منها في وحدة العناية المركزة.