تصدرت أرامكو السعودية الشركات العشر الكبرى من حيث صافي الربح في المملكة تلاها البنك الأهلي، إس تي سي، مصرف الراجحي، بنك الرياض، بنك سامبا،كهرباء السعودية، البنك العربي، المراعي، وأخيرا مصرف الإنماء.

وكتب ماجد الخالدي في صحيفة “الاقتصادية” أن مكافآت كبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة لأكبر عشر شركات ربحية في السوق السعودية، نحو 535.4 مليون ريال منها 461.82 مليون تخص كبار التنفيذيين ونحو 73.55 مليون لأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة لها، وذلك نظير جهودهم المقدمة خلال العام الماضي 2020.

شملت المكافآت كامل التعويضات المدفوعة بما فيها الرواتب والبدلات والمكافآت الدورية والتحفيزية، لأكبر 10 شركات من حيث الربحية للعام 2020.

أعلى 10 شركات ربحية في المملكة

وبحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، حققت تلك الشركات صافي أرباح بلغت 234.75 مليار ريال أي أنها استحوذت على 97 في المائة من صافي أرباح الشركات المدرجة في السوق السعودية لعام 2019، والبالغة نحو 240.6 مليار ريال.

وجاءت الشركات العشر الكبرى من حيث صافي الربح “أرامكو السعودية، البنك الأهلي، إس تي سي، مصرف الراجحي، بنك الرياض، بنك سامبا،كهرباء السعودية، البنك العربي، المراعي، وأخيرا مصرف الإنماء.

ونما صافي ربح ست شركات مقابل انخفاض أربع، في حين حققت إجمالا تراجعا في صافي الربح بنحو 38 في المائة، مقارنة بعام 2019، متأثرة بتراجع صافي ربح كل من “أرامكو السعودية، بنك الرياض، البنك العربي، ومصرف الإنماء.

وتصدر مصرفان وشركة في أعلى المكافآت المقدمة نسبة إلى الأرباح المحققة، إذ بلغت المكافآت لكبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة للبنك العربي الوطني نحو 62.4 مليون ريال وهي تشكل نحو 3 في المائة من صافي الأرباح.

أقرأ أيضاً

السعودية.. تغيير تسمية مؤسسة النقد العربي إلى البنك المركزي

السعودية والعراق: الاتفاق على تأسيس صندوق مشترك يقدر رأس ماله ب 3 مليار دولار

وحل ثانيا مصرف الإنماء بمكافآت بلغت 43.8 مليون ريال تشكل 2.2 في المائة من صافي الربح، وكذلك شركة المراعي بمكافآت شكلت 2 في المائة من صافي الربح عند 38.66 مليون ريال.

أما الأكثر توزيعا للمكافآت على كبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة من حيث حجم المبلغ، فيأتي في المقدمة أرامكو السعودية بإجمالي مكافآت بلغت 103.9 مليون ريال، تلاه بنك سامبا بمكافآت 72.8 مليون ريال.

في حين جاء بنك العربي ثالثا، تلاه البنك الأهلي بمكافآت بلغت 61.4 مليون ريال، ثم “اس تي سي” والتي بلغت مكافآتها لكبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات واللجان التابعة نحو 52.4 مليون ريال.

أما في المراتب الأخيرة بين الشركات العشر من حيث حجم المكافآت، فتأتي شركة “كهرباء السعودية” والتي بلغت 24.19 مليون ريال ثم مصرف الراجحي بنحو 31.5 مليون ريال.

خطة استثمارية مخصصة للقطاع الخاص في المملكة

أعلنت السعودية،في مارس من هذا العام عن خطة استثمارية ضخمة بقيمة 12 تريليون ريال (حوالي 3.2 تريليون دولار) لتعزيز قطاعها الخاص بحلول العام 2030، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المملكة لتنويع اقتصادها الذي يعتمد بشكل كبير على النفط.

وأعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال تدشينه برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص “شريك” أنّ “مجموع الاستثمارات التي سيتمّ ضخّها في الاقتصاد الوطني سيبلغ 12 تريليون ريال حتى عام 2030″، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأوضح أنّ هذا المبلغ الكبير يشتمل على ثلاثة تريليونات ريال (حوالى 800 مليار دولار) سيقوم بضخّها صندوق الاستثمارات العامة حتى عام 2030، بالإضافة إلى أربعة تريليونات ريال (6 تريليون دولار) سيتمّ ضخّها تحت مظلّة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، وسيعلن عن تفاصيلها قريباً”.

السعودية تكشف عن خطتها الاستثمارية التي تقدر بـ7 تريليونات دولار

ولفت وليّ العهد إلى أنّ هذه المبالغ “لا تشمل الإنفاق الحكومي المقدّر بـ10 تريليونات ريال خلال السنوات العشر المقبلة، والإنفاق الاستهلاكي الخاص المتوقّع أن يصل إلى 5 تريليونات ريال حتى 2030، ليصبح مجموع ما سوف يُنفق في المملكة العربية السعودية 27 تريليون ريال، أي 7 تريليونات دولار، خلال السنوات العشر المقبلة”.

السعودية: برنامج شريك يهدف لتطوير الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن مشروع “شريك” يهدف لتطوير الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتسريع تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتمثّلة في زيادة مرونة الاقتصاد ودعم الازدهار والنمو المستدام.

وأضاف أنّ “الاستثمارات التي سيقوم بضخّها القطاع الخاص مدعوماً ببرنامج “شريك” ستوفّر مئات الآلاف من الوظائف الجديدة، كما ستزيد مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلّي الإجمالي، وصولاً إلى تحقيق الهدف المرسوم له ضمن مستهدفات رؤية المملكة، التي تسعى لرفع مساهمة هذا القطاع إلى 65% بحلول 2030″.

وكان ولي العهد السعودي أعلن في كانون الثاني(يناير) أنّ صندوق الاستثمارات العامّة سيستثمر 40 مليار دولار سنوياً في اقتصاد المملكة على مدى خمس سنوات، مارات العامة حتى عام 2030، بالإضافة إلى أربعة تريليونات ريال (6 تريليون دولار) سيتمّ ضخّها تحت مظلّة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، وسيعلن عن تفاصيلها قريباً”.