مباحثات مشتركة في الرياض بين ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء العراقي

عقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأربعاء، جلسة مباحثات رسمية، في الديوان الملكي بقصر اليمامة بالرياض.

وبحسب بيان مشترك نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اتفق الجانبان على تأسيس صندوق سعودي عراقي مشترك يقدر رأس ماله ب 3 مليار دولار، ويأتي هذا الصندوق كمساهمة من المملكة في تعزيز الاستثمار في المجالات الاقتصادية في العراق بما يعود بالنفع على الاقتصادين السعودي والعراقي وبمشاركة القطاع الخاص من الجانبين.

كما تم الاتفاق على التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة وتفعيل وتسريع خطة العمل المشتركة، تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي العراقي، مع ضرورة الاستمرار في التعاون وتنسيق المواقف في المجال البترولي، ضمن نطاق عمل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) واتفاق (أوبك+)، وفق ما أفادت الوكالة.

السعودية والعراق: الاتفاق على تأسيس صندوق مشترك يقدر رأس ماله ب 3 مليار دولار

لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في قصر اليمامة في الرياض. واس

السعودية والعراق: الاتفاق على انجاز مشروع الربط الكهربائي لأهميته للبلدين

وبحسب البيان المشترك، فقد تم الاتفاق على انجاز مشروع الربط الكهربائي لأهميته للبلدين، وتعزيز التنسيق في مجال الدعم والتأييد المتبادل في إطار الدبلوماسية متعددة الأطراف، وأيضا تعزيز فرص الاستثمار للشركات السعودية ودعوتها الى توسيع نشاطاتها في العراق وفي مختلف المجالات وفي جهود إعادة الإعمار.

وأكد الجانبان حرصهما على التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوصل إليها بين البلدي.

كما أكدا على استمرار التعاون والتنسيق المشترك في مواجهة خطر التطرف والإرهاب بوصفهما تهديدا لدول المنطقة والعالم، واتفقا على المضي بدعم جهود العراق بالتعاون مع التحالف الدولي للتصدي لبقايا تنظيم داعش الإرهابي، كما أكد الجانبان على أهمية التعاون المشترك في تأمين سلامة الحدود بين البلدين.

وعلى صعيد آخر، ثمن العراق مشاركة السعودية في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق الذي عقد خلال المدة 12 إلى 14 فبراير 2018م وتعهداتها ومساهمتها فيه، وجرى الاتفاق على التنسيق بين الجانبين للاتفاق على سبل وأوجه الدعم المشار إليه.

كما ثمن العراق المبادرات التي قدمتها السعودية للعراق في مجال مواجهة جائحة كورونا.

السعودية والعراق: الاتفاق على تأسيس صندوق مشترك يقدر رأس ماله ب 3 مليار دولار

يمشي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بعد لقاء جمعهما في قصر اليمامة بالرياض. واس

العراق يشيد بمبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر

وأشار البيان المشترك الذي نقلته (واس)، إلى أن العراق أشاد بإعلان الأمير محمد بن سلمان عن مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر اللتان سيجري اطلاقهما قريبا والتي تعبر عن توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة تحقيقا للمستهدفات العالمية، مع التأكيد على العمل مع المملكة لكل ما يحقق لهذه المبادرات أهدافها.

وأضاف البيان أنه تم توقيع اتفاقيات ثنائية شملت (اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي، واتفاقية للتعاون في مجال التخطيط التنموي للتنوع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص، واتفاقية تمويل الصادرات السعودية).

كما تم توقيع مذكرتي تفاهم وتعاون شملت (مذكرة تفاهم بين شبكة الاعلام العراقي وهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، ومذكرة تعاون بين دارة الملك عبد العزيز في المملكة ودار الكتب والوثائق الوطنية في جمهورية العراق).

إقليميا، اتفقتا الرياض وبغداد على تكثيف التعاون والتنسيق وتبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، وبما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وضرورة إبعادها عن التوترات وأسبابها، والسعي المشترك لإرساء دعائم الأمن والاستقرار المستدام.

وشدد الجانبان على أمن وسلامة واستقرار المنطقة، وحث جميع دول الجوار الالتزام بمبادئ حُسن الجوار، والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وفي هذا الخصوص، أكد رئيس الوزراء العراقي على دعم مبادرة السعودية لانهاء الأزمة في اليمن.